Scroll To Top

حذاء "ذكي" لمساعدة "المكفوفين وضعاف البصر" على الحركة بآمان

ليكون أفضل بديل للعصا

المشاهدات : 918
0
آخر تحديث : 15:05 | 2021-05-07
الكاتب : م.خمالي

البلاد نت - م.خمالي - أعلنت شركة "تيك إنوفيشن" النمساوية، عن إنتاج حذاء يُحذّر المكفوفين وضعاف البصر من العقبات التي قد تقابلهم خلال رحلاتهم اليومية، بفضل المستشعرات فوق الصوتية.

ووفقا لذات المصدر، فقد تم طرح الحذاء المعروف باسم "إنوميك" "innomake" مؤخرًا في الأسواق باعتباره جهازًا طبيًا معتمدًا، ويهدف إلى جعل التنقل الشخصي للأشخاص المكفوفين وضعاف البصر أكثر أمانًا، حيث يُعادل سعره 2700 جنيه إسترليني أي 3200 يورو، وفقا لما كشفت عنه صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ويقول، فريدريش فراوندورفر، أحد أعضاء الفريق المُطورين للحذاء في جامعة "غراتس" بالنمسا: "لا يتعلق الأمر بالتحذير من أنني أواجه عقبة فحسب، بل يتعلق أيضًا بالمعلومات حول نوع العائق الذي أواجهه لأنه يحدث فرقًا كبيرًا سواء كان جدارًا أو سيارة أو سلمًا".

واستنتج الفريق الذي عمل على تطوير الحذاء، أن هناك نوعين مهمين للغاية من المعلومات المتقدمة لقابلية الاستخدام وهما، طبيعة العقبة التي يواجهها ومسارها الاتجاهي، خاصة إذا كانت متجهة لأسفل، مثل الثقوب أو الدرج.

وشرع فراوندورفر ورفاقه، بالعمل على دمج المعلومات التي تم جمعها أثناء ارتداء الحذاء إلى نوع من خرائط تنقل التجوّل الافتراضي للأشخاص المعاقين بصريًا، حيث قال في هذا الصدد: "كما هو الحال حاليًا، يستفيد مرتدو الحذاء فقط في كل حالة من البيانات التي يجمعها الحذاء أثناء سيره".

ويختم: "سنواصل بالتأكيد للوصول إلى أفضل منتج ممكن، في عالمنا الحديث، يجب أن يكون هناك بديل لعصا المكفوفين الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا". يُشار إلى أن أجهزة الاستشعار بالموجات فوق الصوتية تعمل على مبدأ مشابه للرادار أو السونار التي تقيم سمات هدفًا عن طريق تفسير أصداء من الراديو أو الموجات الصوتية على التوالي.


أعمدة البلاد