Scroll To Top

بثّ مباشر لعملية تتبّع الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة

يتوقّع أن يسقط حطامه على الأرض في عضون ساعات

المشاهدات : 60666
0
آخر تحديث : 07:09 | 2021-05-08
الكاتب : محمد عبد المؤمن

لقطة من البثّ

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - تعرض قناة "Skyrobot" الكندية على يوتيوب، المتخصصة في تصوير المشاهد الجوية، بثّا مباشرا لعملية تتبّع مسار الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة الذي يتوقع أن يسقط حطامه في غضون ساعات، لكن دون تحديد مكان وزمان سقوطه على وجه الدقّة.

صاروخ " Long march 5B " الذي يبلغ طوله 30 مترا ويزن 22 طنّا، كان قد أطلق أواخر شهر أفريل الماضي لحمل وحدة من محطة فضائية جديدة تقوم الصين بتأسيسها في الفضاء، قبل أن تعلن البلاد عن فقدانها للسيطرة عليه.

ويتمّ الصاروخ الخارج عن السيطرة دورة كاملة حول الأرض كلّ 90 دقيقة، بسرعة 27600 كم في الساعة ، حسب تقديرات مصدر التتبّع.

وقد بدأ ارتفاع جسم الصاروخ عن مستوى سطح البحر، في الانخفاض إلى أقل من 180 كيلومترا بداية من الساعة 08:15 بتوقيت الجزائر.

غير أن الجسم الشارد يعاود الارتفاع عن مستوى سطح البحر من حين لآخر إلى أكثر من 200 كلم، لسيره في الفضاء في حلقات بيضاوية، حسب ما أوضحه ذات المصدر.

مركز الفلك الدولي يتوقّع مرور حطام الصاروخ فوق المغرب العربي مرّتين هذا المساء

وتوقّع مركز الفلك الدولي في الإمارات أن يمرّ حطام الصاروخ الصيني 4 مرات في خلال أمسية اليوم ، حيث سيسجّل المرور الأول عند الساعة 18:30 فوق الخليج العربي، والثاني عند الساعة 20:03 فوق مصر وبلاد الشام، والثالث والرابع فوق المغرب العربي عند الساعة 21:30 و 23:00 بتوقيت غرينتش.

وأوضح المركز أن مرور حطام الصاروخ فوق اليابسة لا يشكّل أي خطر ، لكونه خارج وقت سقوطه.

الخارجية الصينية: حطام الصاروخ الخارج عن السيطرة لن يتسبب في أيّ ضرر

وكانت وزارة الخارجية الصينية قد أكّدت أمس الجمعة أن معظم حطام الصاروخ سيحترق عند دخوله إلى الغلاف الجوي للأرض، واستبعدت أن يتسبب بأي ضرر.

من جهتها، قال الجيش الأمريكي إن قيادة الفضاء الأمريكية تتابع ما وصفته بـ"الدخول الخارج عن السيطرة للصاروخ عبر الغلاف الجوي".

 


أعمدة البلاد