Scroll To Top

اعتراف "تاريخي" من الغارديان البريطانية.. بشأن وعد بلفور

قالت إن إسرائيل اليوم ليست الدولة كانت تتمنى نشوءها

المشاهدات : 9541
0
آخر تحديث : 09:16 | 2021-05-11
الكاتب : محمد عبد المؤمن

صحيفة الغارديان

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - اعتبرت صحيفة الغارديان البريطانية أن دعمها لمشروع وعد بلفور بإنشاء دولة لليهود على أرض فلسطين المحتلة ، كان من أسوأ أخطائها المهنية طيلة قرنين من الزمن على تأسيسها.

 الصحيفة العريقة في بريطانيا نشرت بمناسبة مرور 200 عام على صدورها  يوم 07 ماي 1821 ، تقريرا مطوّلا حول أكثر المواقف التي جانبت فيها الصواب منذ نشأتها ، وكان بين هذه الأخطاء دعمها لمساعي آرثر بلفور، وزير الخارجية آنذاك ( 1917 )، لاختلاق وطن قومي ليهود بريطانيا وغيرها من الدول الأوروبية على أرض الشعب الفلسطيني.

وجاء في تقرير الغارديان :"عندما وعد أرثر بلفور قبل 104 سنوات خلت بالمساعدة على إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين، كانت كلماته بصدد تغيير العالم..وقد دعمت الغارديان آنذاك واحتفلت بل وساهمت في إعداد وعد بلفور".

وتابع تقرير الصحيفة:"كان رئيس التحرير وقتها  CP Scott مؤيدا للصهيونية وهو ما كان يعميه عن حقوق الفلسطينيين، وقد كتب ، في نفس يوم الإعلان عن وعد بلفور، افتتاحية ادعى فيها أن السكان العرب الذين كانوا يعيشون في فلسطين كانوا قليلي العدد ومتأخرين حضاريا".

وختمت الغارديان الفقرة الخاصة باعترافها التاريخي بخصوص وعد بلفور:"بغضّ النظر عمّا يمكن قوله ، إسرائيل اليوم ليست الدولة التي كانت تتوقعها أو تنشدها الغارديان".                                                                 


أعمدة البلاد