نحو دفع الحكومة لإلغاء الضريبة على الدخل "IRG"

نائب أفلاني يكشف أنها ستشمل الموظفين الذين يتلقون راتبا يساوي أو يقل عن 36 ألف دينار

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- كشف عضو لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، هواري تيغرسي، صاحب مقترح رفع الضريبة على الدخل "IRG"، العام الماضي، أنه سيعيد تقديم مقترحه هذه السنة.

وقال هواري تيغرسي، في تصريح لـ "البلاد"، اليوم الأربعاء، إن الظروف السياسية والاجتماعية مواتية لإعادة طرح إلغاء الضريبة على الدخل، موضحا أن المقترح الذي سيتقدم به أمام لجنة المالية سيمس الموظفين الذين يكون أجرهم الشهري يساوي أو يقل عن 36 ألف دينار جزائري، وعليه سيستفيد الموظفون من هذه الفئة بمبالغ قد تصل إلى عتبة 8 آلاف دينار.

وسجل النائب عن حزب جبهة التحرير الوطني، أن قيمة الضريبة على الدخل التي قدمتها الحكومة للبرلمان العام الماضي تقدر بـ 194 مليار دينار، بالمقابل شهدنا مستوى طبع النقود 7 آلاف مليار دينار أكثر من 2000 مليار خلال هذه السنة فقط، وبالتالي من حق المواطن الاستفادة من هذه الأموال على الأقل ليس برفع الأجور وإنما إلغاء ضريبة كانت تساهم في تقليص دخله بشكل كبير.

وأكد النائب أنه قد حان الوقت للتفكير في المواطن البسيط، مشددا على ضرورة الدفاع عن الطبقة المتوسطة، التي تعتبر الحلقة الأهم في العملية الإنتاجية، بما يساهم في دفع حركية الاقتصاد عن طريق رفع مستوى الاستهلاك وبالتالي الإنتاج.

وسجل هواري تيغرسي، أن مناقشة مشروع قانون المالية 2020، لن تشهد ليونة من قبل النواب مثلما كانت عليه الأوضاع في سنوات سابقة، حيث بإمكان النواب تبني المقترح والدفاع عنه، سواء داخل اللجنة أثناء تقديم التعديلات، أو أثناء الجلسة العلنية ودفع الحكومة إلى تبنيه، خاصة وأن مستوى طبع الأموال جدا.

 

لا يمكن للدولة تحصيل الضريبة على الثروة لأنها لا تعرف من هم الأثرياء

بالنسبة لمقترح فرض ضريبة على الثروة، أكد عضو لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، أنه لا يمكن للدولة إحصاء الأثرياء لفرض ضريبة عليهم. وقال تيغرسي إن النظام الجبائي الجزائري تقليدي وغير مرقمن، وهو ما يجعل الحصول على الأرقام الصحيحة لمستوى الدخل مستحيل، لافتا إلى أن مستوى التحصيل الضريبي في الجزائر لا يفوق 20 بالمائة ما يعادل 3 آلاف مليار دينار، وهي نسبة قليلة جدا مقارنة بنسبة العجز التي تبحث عن موارد لتغطيتها.

وأشار النائب إلى أن المنظومة الضريبية الجزائرية، تتضمن ضريبة على الممتلكات تم استحداثها سنة 1992، لم يتم تحصيلها يوما، فكيف يمكن تحصيل ضريبة على الثروة اليوم؟

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  5. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. "الفيفا" تثني على تألق بن زية