الوزيرة.. ومدرسة الكفاءات التحليلية

لكل مسؤول جزائري مشروع ما في رأسه..

 

لكل مسؤول جزائري مشروع ما في رأسه.. ما إن يستوي جالسا على كرسيه.. حتى يسحبه من جيبه ويضعه على الطاولة.. ويشرع في تنفيذ بنوده.. وكقاطرة بخارية.. يسحب من خلفه عربة القطاع برمتها.. بحمولتها من البشر والأشياء والنصوص والكثير من الإشهار الشخصي.. ويشرع في اقتحام الممنوعات.. دون اعتبار لمقومات المجتمع والدولة.

 وزيرة التربية تتصرف على هذا النحو تماما.. في حين كان أسلافها من الوزراء أكثـر تحفظا.. أما هي فقد اختارت سباق السرعة القصوى.. واختارت عدم التفكير في العواقب.. لاعتقادها ـ وهذا صحيح ـ أن منصب الوزير كالظل.. قد يتلاشى في أية لحظة.

 لا ندري لمَ تتهم الوزيرة “النظام التربوي السابق”.. كما لا ندري أين ينتهي هذا السابق.. ومن أين تبدأ هي؟ بل هي تدينه من غير محاكمة عادلة.. فهي الخصم والحكم.. وتدعي في حيثيات الحكم أن “النظام التربوي السابق القائم على الاستيعاب والاستنساخ وراء النتائج السلبية التي سجلها القطاع والسبب الرئيسي وراء التسرب المدرسي على مدار السنوات الأخيرة”!!

أما البديل لديها فهو نظام “يستخدم المهارات والمهارات التحليلية”.. فبشرى لكم المهارات التحليلية.. وإن كانت لا تشرح لنا على السبورة ـ وبالطبشور طبعا وليس بالقلم الكيماوي ـ ماهية هذه المهارات التحليلية.. ولا كيف تُكتسب.. ولا نوع الكائن الذي تنتجه.. ولا كيف ستتحسن النتائج.. ولا ما المقصود بالنتائج؟

 ما يحزننا.. أن الوزيرة تنسى أو تتناسى أنها كانت عضوا في اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية.. وأنها من الأغلبية التي أعدت تقريرا انقلابيا.. استهدفت به مقومات المدرسة القائمة إلى غاية 2001.. تاريخ الشروع في تسويق المدرسة البديلة.. فكيف تثور على نفسها.. وهي الفاعل الحقيقي.. مع غيرها من رواد التغريب؟!

 ستدرك الوزيرة ـ إن لم تدرك بعد ـ أن النتائج هي الحبل الذي يضعه كل وزير تربية في عنقه.. ويمشي به إلى المشنقة.. ومن ثم لها أن تختار كيف تموت.. كما مات بن بوزيد من قبلها.. بعد عشرين سنة من المقايضة.

 فإلى أن تولد مدرسة الكفاءات التحليلية..لابأس أن نسلم بأحلام الوزيرة.. فكثيرون توهموا قبلها.. ومضوا دون أثر.

الأكثر قراءة

  1. وزارة التربية تعلن عن "تقديم وتمديد" عطلة الشتاء

  2. رسميا .. الجزائر في مواجهة المغرب في ربع نهائي كأس العرب

  3. بوقرة يكشف جديد إصابة بونجاح

  4. دفتر الشروط الجديد الخاص باستيراد السيارات سيكون جاهزا بهذا التاريخ

  5. أوّل تعليق من حفيظ دراجي بعد نهاية مباراة الجزائر - مصر

  6. "خرجة غريبة" من الشوالي في مباراة مصر والجزائر!..ما المشكلة؟

  7. قائمة القنوات الناقلة لمباراة "الخضر" و "الفراعنة"

  8. مباراة الجزائر - مصر.."الفاف" تقدّم احتجاجا على خطأ تحكيمي قبل ضربة الجزاء!

  9. ماذا قال كيروش عن بوقرة وعن لاعبي الجزائر بعد نهاية المباراة ..؟

  10. أمطار غزيرة إلى غاية 40 ملم في 12 ولاية