الجزائر تتسلم من اليونيسكو الشهادة الأصلية لإدراج الراي كغناء شعبي

ترأس الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج عمار بلاني، حفل تسليم الجزائر الشهادة الأصلية لإدراج "الراي، غناء شعبي جزائري" على قائمة اليونسكو التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية.

وخلال ذات المناسبة، أعرب بلاني عن شكره لليونسكو على هذا الاعتراف، مؤكدا التزام السلطات الوطنية بمواصلة الحفاظ على التراث الثقافي الجزائري لنقله للأجيال القادمة، مع ضمان إمكانية الوصول إليه والاستمتاع به من قبل جمهور أوسع.

ووفق بيان لوزارة الخارجية، فقد أكد بلاني من جديد عزم الجزائر على حماية تراثها الثقافي بجميع أشكاله والوقوف في وجه جميع المناورات المريبة الساعية للاستيلاء دون وجه حق على مكونات من الهوية الجزائرية، موضحًا أنها قامت بهذه المجهودات لتسجيل الراي "كغناء شعبي جزائري" وليس كمجرد غناء شعبي في الجزائر، نظرا للتأويلات الكثيرة التي شابت هذا الموضوع.

وأشار ذات البيان، إلى أنه تم تسجيل "الراي" كتراث وطني خالص للجزائريين، خلال الدورة الــ 17 للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لليونسكو، المنعقدة بالرباط من 28 نوفمبر إلى 3 ديسمبر 2022.

ويعد هذا الاعتراف الراقي والمستحق تتويجا للجهود الدؤوبة التي بذلتها السلطات الوطنية للتعريف بالخصائص الفريدة لهذه الأغنية الشعبية، والتي تندرج في إطار أوسع يهدف إلى الحفاظ وحماية وترقية موروثنا الثقافي والفني الثري.

الأكثر قراءة

  1. تعليمات جديدة من بلعريبي حول مشاريع سكنية بالعاصمة

  2. أمطار رعديــة بغرب البـــلاد

  3. بريد الجزائر: هذا هو المبلغ الأقصى الممكن سحبه بالاستمارة

  4. هبوط اضطراري لمروحية رئيس وزراء أرمينيا

  5. إصابة 18 شخصا في حادث مرور بالجزائر العاصمة

  6. البرازيل: سفيرنا لن يعود إلى تل أبيب

  7. الجوية الجزائرية: اضطراب في الرحلات من وإلى مطار باريس أورلي

  8. حملة صيد التونة الحمراء..مشاركة أربع سفن من ولاية تلمسان

  9. جبهة القوى الاشتراكية تعلن مشاركتها في رئاسيات 7 سبتمبر

  10. أيرلندا: أمر محكمة العدل الدولية ملزم وإسرائيل تتجاهله