المخرج السينمائي نصر الدين قنيفي في ذمة الله

توفي المخرج السينمائي الجزائري ومدير التصوير نصر الدين قنيفي مخرج فيلم " لم نكن أبطالا" اليوم الاثنين عن عمر يناهز 79 سنة، حسب ما أعلن المركز الوطني للسينما والسمعي البصري.

وقد ولد المخرج وكاتب السيناريو نصر الدين قنيفي سنة 1943 بمدينة قسنطينة حيث التحق بالمدرسة الكتانية سنة 1949 وزاول لاحقا تعليمه بمدرسة الفنون الجميلة الجزائرية، بعدها تابع دراسات عليا في السينما والسمعي البصري بجامعة باريس 8.

كما اشتغل الفقيد كتقني في الإذاعة والتلفزيون الجزائري ليواصل بعد ذلك الإخراج الوثائقي والروائي، التصوير، كتابة السيناريو وحتى الرسم الصحفي لأسبوعية "المجاهد" إلى جانب أفلام وثائقية وإصداره عدة قصص قصيرة ورواية تاريخية بعنوان "أحمد باي الجزائري" سنة 2009.

كما اشترك في كتابة عديد الأفلام القصيرة والاعمال الوثائقية. وتعامل الفقيد كمدير تصوير مع كبار المخرجين الجزائريين في مساره السينمائي الحافل كما قام بإخراج فيلمه الطويل البارز "لم نكن أبطالا" (2017) المستوحى من مؤلف المناضل عبد الحميد بن زين ويتناول على مدار حوالي ساعتين جانبا من حياة المعتقلين الجزائريين إبان الثورة التحريرية المجيدة ومعاناتهم من ويلات الاحتلال الفرنسي من قسوة وتعذيب نفسي وجسدي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. مديرية الضرائب تصدر بيانا هاما

  2. أمطار رعدية تتعدى 20 ملم على هذه الولايات

  3. آخر أرقام فيروس كورونا بالجزائر

  4. سونلغاز: فتح التوظيف السنة المقبلة حسب المناصب الشاغرة

  5. أمطار رعدية في 7 ولايات

  6. آخر أرقام كورونا في الجزائر

  7. واتساب تطلق 3 مزايا جديدة

  8. صدور الأحكام النهائية في قضية "المؤثرين" .. البراءة لنوميديا لزول

  9. ليفربول يستعد لتقديم عرض ضخم لضم بن ناصر

  10. منتج زيت زيتون جزائري يفوز بالميدالية الذهبية الثانية في مسابقة دبي الدولية