"زهرة الصحراء" لأسامة بن حسين يتوج بمهرجان الأقصر الـ 13 للسينما الإفريقية

تُوّج الفيلم الروائي القصير "زهرة الصحراء" للمُخرج الجزائري أسامة بن حسين بجائزة لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة الفيلم الروائي القصير بالدورة الـ 13 لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بمصر.

وتنافس فيلم أسامة بن حسين، وهو أيضا كاتب سيناريو هذا العمل ، في فئة الأفلام الروائية القصيرة إلى جانب ستة أعمال أخرى مثلت عدة بلدان إفريقية كالسودان وكينيا وموريتانيا وليبيا ومصر، والعمل منتج في 2023 من طرف المركز الجزائري لتطوير السينما في إطار برنامج ستينية الإستقلال.

ويتطرق هذا الفيلم  في 26 دقيقة ، للتجارب النووية الفرنسية في الصحراء جنوب الجزائر (رقان وما جاورها) والكوارث التي تسببت بها لساكنة تلك المناطق ولبيئتها أيضا، والتي لا تزال نتائجها مستمرة إلى اليوم, فهو بمثابة تنديد وتذكير بالجرائم و الفضائع التي ارتكبتها فرنسا إبان احتلالها للجزائر.

وعرفت, من جهتها، مسابقة الأفلام الروائية الطويلة (المسابقة الرسمية للمهرجان) فوز الفيلم السوداني "وداعا جوليا" لمخرجه محمد كردفاني, بينما عادت جائزة لجنة التحكيم لهذه الفئة لكل من الفيلم التونسي "ما وراء الجبال" والمصري "رحلة 404".

و يهدفُ مهرجان الأقصر للفيلم الإفريقي ، الذي أسسته مؤسسة "شباب الفنانين المستقلين" غير الربحية في 2012، إلى تشجيع التعاون والإنتاج المُشترك على المستوى الإفريقي.

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيــرة وريـاح قوية بهذه الولايات

  2. اخر تطورات لقاء إتحاد الجزائر أمام نهضة البركان

  3. بــلاغ هــام من "كـاسـنوس"

  4. علم جمهورية الريف يرفرف بمقر الأمم المتحدة

  5. هذا موعد سحب استدعاء امتحاني"البكالوريا والبيام "

  6. القوانين الأساسية للأسلاك الطبية وشبه الطبية وتمويل المؤسسات الناشئة على طاولة مجلس الوزراء

  7. تويوتا اليابانية العملاقة للسيّارات تتأهب للعودة بقوّة إلى السوق الجزائرية

  8. رياح قوية وزوابع رملية على هذه الولايات

  9. تعليمات جديدة بشأن سكنات عدل بالعاصمة

  10. أبرز مخرجات اجتماع مجلس الوزراء