"نجم الجزائر" لرشيد بلحاج يتوج في مهرجان سوسة لفيلم الطفولة

كأحسن فيلم روائي موجه للشباب

فيلم نجم الجزائر لرشيد بلحاج
فيلم نجم الجزائر لرشيد بلحاج

 

توج المخرج الجزائري رشيد بلحاج بـ"جائزة أحسن فيلم روائي طويل للشباب" في الدورة الـ12 لمهرجان سوسة الدولي لفيلم الطفولة والشباب عن فيلمه "نجم الجزائر".

وتنافس فيلم "نجم الجزائر" المقتبس من رواية للكاتب الجزائري عزيز شواكي تحمل  العنوان نفسه الذي سبق أن توج في الدورة الـ32 لمهرجان الإسكندرية للفيلم المتوسيطي في فئة "الأفلام الطويلة للشباب" الى جانب أربعة أفلام أخرى من الارجنتين وتونس وروسيا وفرنسا.

ويتناول هذا الفيلم الذي انتج في 2016 على مدى 102 دقيقة الارهاب في التسعينيات من القرن الماضي من خلال قصة مغني من حي شعبي يحلم بأن يصبح نجما، حيث يعود بنا المخرج الى قصيدة جديدة للشباب، من خلال إعطاء الأدوار الرئيسية للمواهب الشابة غير المعروفة لدى الجمهور الجزائري والتي ستقوم بأداء أدوارها إلى جانب أسماء مكرسة فنيا (فوزي صايشي، عبد الباسط بن خليفة، زهير بوزرار). كما يحاول المخرج أبراز في الواجهة وضعية الاشخاص ودور الفنان في مجتمع يعرف تغيرات في جل المستويات.

وعن فيلمه يقول المخرج إنه سعيد للغاية لإجراء هذه التجربة الأولى الغنية جداو المربحة علما أنه للتأليف الموسيقي، استعان بن حاج بخدمات سعيد بوشلو الذي تعاون معه من قبل في فيلمه "عطور الجزائر". العمل هو انتاج جزائري 100 بالمائة حيث استفاد من اعانة صندوق تطوير الفن وتقنية صناعة السينما FDATIC

من جهة اخرى، فاز بجائزة أحسن فيلم قصير للشباب في مهرجان سوسة  الفيلم الإيطالي القصير "ايل سيلانسيو" للمخرجين فارنوش سامادي وعلي اصغاري، وشارك في هذه الفئة فيلمان قصيران جزائريان هما "رحلة كلثوم" للأنيس جعاد و"اعدك" لمحمد يارغي.

ويهدف مهرجان سوسة الدولي لفيلم الطفولة والشباب الذي تأسس في 1991 الى التعريف بالإنتاج السينمائي العالمي الخاص بالطفولة والشباب وترقية التبادل بين الشباب.  

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  5. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. "الفيفا" تثني على تألق بن زية

  8. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  9. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  10. محكمة مروانة تفتح تحقيقا في قضية وفاة اللاعب نسيم جزار