"هيليوبوليس" للمخرج جعفر قاسم يشارك في مهرجان البحر الأحمر بالسعودية

يشارك فيلم "هيليوبوليس" للمخرج الجزائري جعفر قاسم ضمن برنامج "روائع عربية" خلال الدورة الأولى لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي المزمع تنظيمه بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية من 6  إلى 15 ديسمبر القادم.

ويشارك فيلم "هيليوبوليس" وهو التجربة الأولى في صنف الفيلم الروائي الطويل للمخرج الجزائري، جعفر قاسم، حسبما أفاد به المنظمون على الموقع الالكتروني للمهرجان ،ضمن برنامج "روائع عربية" الذي يضم نخبة ثرية من الافلام من أحدث إبداعات السينما العربية من مختلف البلدان العربية على غرار أفلام "استعادة" للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي ،"غدوة" للممثل التونسي ظافر العابدين من تونس في أول تجربة إخراجية له، "الامتحان" للمخرج العراقي شوكت أمين، "دفتر مايا" من لبنان.

وتدور أحداث الفيلم الروائي "هيليوبولييس" الذي سيمثل الجزائر في جوائز الأوسكار 2022 ويعرض لأول مرة في إفريقيا -المقتبس عن أحداث واقعية- حول شخصية "زيناتي"، أحد ملاك الأراضي ببلدة "هيليوبوليس" بولاية قالمة (شرق الجزائر) وإبن "قايد"، الذي تأثر بالأفكار الإدماجية، غير أن ابن "زيناتي" الطالب الشاب يتبنى المطالب المنادية باستقلال الجزائر.

ويتخذ الفيلم من تاريخ 1940 بداية لأحداثه يرصد أيضا الأسباب التي أدت لمجازر 8 ماي 1945 التي ارتكب فيها المعمرون فضائع رهيبة بحق الجزائريين وهو إدانة صريحة للإبادات التي ارتكبتها فرنسا في الجزائر.

ويعتبر هذا العمل السينمائي الروائي الطويل الأول لجعفر قاسم، وقد شارك في أدائه ممثلون جزائريون كعزيز بوكروني ومهدي رمضاني وفضيل عسول بالإضافة إلى ممثلين فرنسيين.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية وتساقط ثلوج على هذه المناطق من الوطن

  2. عملية بيع كبرى لسكنات الترقوي الحر عبر العديد من الولايات يوم الإثنين

  3. طرق مغلقة بسبب تساقط الثلوج

  4. وزارة الداخلية تصدر بيانا حول فتح المعبر الحدودي بين الجزائر وموريتانيا

  5. رياح قوية وزوابع رملية عبر 14 ولاية

  6. الحالة العامة عبر الولايات على إثر التقلبات الجوية الأخيرة (تحديث)

  7. رئيس الجمهورية يشرف اليوم على التدشين الرسمي لجامع الجزائر

  8. بسبب تساقط الثلوج.. هذه قائمة الطرق المغلقة

  9. خبير بأوابك: الجزائر تعد “البلد الأنسب” لعبور مشاريع إمداد الغاز من نيجيريا إلى أوروبا

  10. هذا برنامج سير قطارات خط "الجزائر – وهران – الجزائر"