أرقام مرعبـــــة حول “مخلفــــات” التدخين بالجزائــــر

كشف رئيس مصلحة الأمراض الصدرية والتنفسية بمستشفى الرويبة ورئيس الجمعية الوطنية لطب التدخين، البروفيسور عبد الباسط كتفي، أنه تم تسجيل 3 آلاف حالة وفاة بسرطان الرئة 80  بالمائة بسبب التدخين.

وصرح كتفي بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين المصادف لتاريخ 31 ماي من كل سنة لإذاعة سطيف، اليوم  الاثنين، أن “خطورة هذه السرطانات المميتة أنها لا تعطي أعراضا وعند اكتشافه علاجه متأخر وتنجح فقط أقل من 20 بالمائة من عمليات الجراحة، لكن يعيشون لأقل من 5 سنوات فقط”.

 مضيفا أنه “تم تسجيل إصابة 300 ألف مواطن بأمراض الجهاز التنفسي، 16 بالمائة منهم مدخنون”، مشيرا أيضا إلى أن “السيجارة بها 7 آلاف مادة كيميائية منها 70 مسرطنة”.

وأوضح البروفيسور كتفي أن “نسبة المدخنين في الجزائر حسب آخر دراسة لوزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية بلغت 16.5 بالمائة ثلث منهم رجال و0.4 بالمائة من النساء.

أما المدمنون على الشيشة فيقدرون بـ 4 بالمائة من الجزائريين”.

في سياق متصل، أكد كتفي أنه “تم تسجيل تراجعا في نسبة المدخنين لكن بنسبة قليلة بسبب رفع أسعار السيجارة وعمليات التحسيس المتزايدة”، مطالبا الحكومة بالقيام بإجراءات مستعجلة كرفع أسعار علب التدخين وفرض مزيد من الرقابة داخل الأماكن العمومية.

وأضاف أن “الشيشة أصبحت اليوم سلوكا وظاهرة خطيرة في المجتمع” وبأن “كل مدمن على الشيشة بعد سنوات قليلة مهدد بسرطان المعدة وسرطان الجهاز البولي وأمراض القلب والضعف الجنسي والشيخوخة”.

وخلال تدخله، كشف كتفي أيضا أن “دراسات هذا العام تؤكد أن 60  بالمائة من الجزائريين حاولوا التوقف عن التدخين من خلال 54 مركزا متخصصا لمعالجة المدمنين ومرافقتهم، عبر الوطن. حليمة. هـ
 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم