أكثر مدينة محظوظة في التاريخ.. سحب أنقذتها من قنبلة نووية

كتبت العربية .نت

تعد مدينة كوكورا اليابانية أكثر مدينة محظوظة على مر تاريخ البشرية فخلال شهر أغسطس/آب سنة 1945 ومع اقتراب نهاية الحرب العالمية الثانية نجت هذه المدينة من القنبلة الذرية مرتين خلال ثلاثة أيام فقط، حيث استهدفت القنبلة الأولى مدينة #هيروشيما يوم السادس من شهر أغسطس/آب سنة 1945 بينما حصلت مدينة #ناغازاكي على القنبلة الثانية بعد ثلاثة أيام فقط

.وبعد مضي ثلاثة أيام فقط عن عملية استهداف هيروشيما اليابانية باستخدام قنبلة ذرية يوم السادس من شهر أغسطس/آب سنة 1945 و سقوط أكثر من 80 ألف قتيل دفعة واحدة من ضمن أهالي المدينة المقدر عددهم حينها بنحو 350 ألف نسمة، حلت قاذفات القنابل الأمريكية من نوع بي – 29 مجددا فوق أراضي اليابان .

 

وهذه المرة كانت مدينة كوكورا اليابانية الهدف الرئيس للقنبلة الذرية الأميركية الثانية، التي حملت اسم " الرجل البدين " فعلى حسب مصادر الجيش الأميركي احتوت مدينة كوكورا على مصانع أسلحة ساهمت في دعم الترسانة العسكرية اليابانية .

وصبيحة يوم التاسع من شهر أغسطس/آب سنة 1945 حلت قاذفة القنابل الأميركية " بوكسكار " ( من نوع بي – 29 ) التي تم تزويدها بالقنبلة الذرية الرجل البدين فوق سماء كوكورا الصناعية والتي قدر تعداد سكانها خلال تلك الفترة بحوالي 130 ألف نسمة.

في غضون ذلك حددت القيادة العسكرية الأميركية الهدف الأساس للعملية والذي لم يكن سوى استهداف المنشآت الصناعية العسكرية اليابانية بالمنطقة والتي اعتمد عليها الجيش الياباني من أجل التزود بالذخيرة والعربا. ومن خلال قصف كوكورا بالقنبلة الذرية سعت الولايات المتحدة الأميركية إلى إجبار اليابان على الاستسلام وتجنب تدخل عسكري بري على أراضيه الرئيسية.

السحب أنقذتها

في حدود الساعة التاسعة وخمسة وأربعين دقيقة صباحا ( حسب توقيت اليابان ) حلّقت قاذفة القنابل الأمريكية بوكسكار على ارتفاع ثلاثين ألف قدم فوق مدينة كوكورا، وفي الأثناء تلقى طاقم الطائرة أوامر صارمة بعدم إلقاء قنبلة " الرجل البدين " الذرية على كوكورا في حال انعدام الرؤية وسوء الأحوال الجوية.

خلال تلك الفترة لم يتمكن طاقم قاذفة القنابل بوكسكار من تحديد هدفهم بشكل دقيق، ويعزى السبب في ذلك إلى سوء الأحوال الجوية، حيث غطت السحب سماء كوكورا فضلاً عن ذلك حجبت كمية هائلة من الدخان الأسود الرؤية حول المدينة، قامت الطائرات الأمريكية خلال الليل بقصف مدينة ياواتا الصناعية المجاورة باستخدام القنابل الحارقة، ما أسفر عن تصاعد كميات كبيرة من الدخان غطت سماء كوكورا، وبالإضافة لكل ذلك عمد عمال أحد المصانع المحلية إلى إحراق كمية هامة من الفحم القاري بهدف حجب الرؤية حول مدينتهم.

الطائرة تنسحب بعد تراجع مخزون الوقود

وقد قامت قاذفة القنابل الأمريكية بوكسكار بثلاثة جولات فوق كوكورا وأمام تعذر الرؤية وعدم قدرة طاقمها على تحديد مكان مصنع الذخيرة، انسحبت الطائرة الأمريكية من سماء المدينة خاصة بعد تراجع مخزون وقودها وبداية انتشار المضادات الجوية اليابانية .

وعقب فشلها في إصابة هدفها الرئيسي والذي لم يكن سوى مدينة كوكورا، اتجهت قاذفة القنابل الأميركية بوكسكار نحو مدينة ناغازاكي والتي مثلت هدفها الثانو. وفي حدود الساعة الحادية عشرة ودقيقتين صباحا ألقت الطائرة الأميركية قنبلتها الذرية والتي حملت اسم الرجل البدين على ناغازاكي متسببة في مقتل ما لا يقل عن 40 ألف شخص .

هكذا وبسبب سوء الأحوال الجوية وتواجد كميات هامة من الدخان الأسود في سمائها نجت مدينة كوكورا من القنبلة الذرية "الرجل البدين"، في غضون ذلك لم تكن هذه المرة الأولى التي تنجو فيها المدينة من الخراب فيوم السادس من شهر أغسطس/آب سنة 1945 كانت كوكورا الهدف الثانوي لقاذفة القنابل الأمريكية " إينولا جاي " والتي ألقت القنبلة الذرية " الطفل الصغير " على مدينة هيروشيما.
 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  3. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  4. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  7. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  8. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  9. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  10. حوالي 42 ألف مسجل للحصول على بطاقة المقاول الذاتي