ألمانيا تخفف من قيودها لاستقدام 400 ألف عامل أجنبي ماهر

تبحث ألمانيا عن 400 ألف عامل أجنبي ماهر لمعالجة الخلل الديموغرافي في معدلات الأعمار وسد نقص العمالة في القطاعات الرئيسية، حسب ما نقلته شبكة الجزيرة.

الخطة تتضمن موافقة الحكومة الألمانية على استقدام العمال الذين يملكون عقودا مع أرباب العمل المحليين وتخفيف القيود عبر إنهاء إجراءات الاعتراف الرسمية بمؤهلاتهم التعليمية قبل السماح لهم بدخول البلاد والبدء بالعمل.

القرار لاقى ترحيب إتحاد غرف التجارة والصناعة الألمانية، الذي دعا إلى فتح المجال أمام العمال الذين لا يملكون عقودا وتسهيل إجراءات الدخول والحصول على التأشيرة.

وأشاد ممثلو رابطة غرف التجارة والصناعة الألمانية بخطط الحكومة الألمانية لتسهيل إجراءات الهجرة للعمال المهرة، وعدّوها خطوة في الاتجاه الصحيح لمكافحة النقص الحالي في العمال.

ودعا هانز بيتر فولسيفر رئيس جمعية صناعية تمتد من الهندسة المدنية إلى صناعة السيارات سلطات الهجرة الألمانية إلى أن تصبح "مراكز ترحيب"، وأن تسرع السفارات الألمانية في الخارج عملية الحصول على التأشيرة، لتسهيل قدوم العمال المهرة.

جدير بالذكر، أن قانونا مشابها صدر عام 2020 لاستقدام 400 ألف عامل، لكنّ ألمانيا اجتذبت 30 ألفا منهم فقط.

وكالة التوظيف لاحظت نقصا في 148 مجالا وظيفيا مقابل نحو 122 مجالا مختلفا مهددا بالخطر، وأكدت وجود أكثر من 1.7 مليون فرصة عمل مفتوحة.

وأكدت الوكالة أن الأمر لا يتعلق باللجوء بل بالهجرة المستهدفة لسد الثغرات في سوق العمل، وأوضحت أنه سيكون هناك نقص في العمال المهرة في كل مكان، "من موظفي الرعاية وتكييف الهواء إلى اختصاصي اللوجيستيات والأكاديميين".

وحسب ذات المصدر، هنالك تقديرات بانكماش القوى العاملة بنحو 300 ألف شخص هذا العام، إذ يتوقع أن يصل إلى أكثر من 650 ألفا بحلول عام 2029 بسبب ارتفاع عدد المتقاعدين مقارنة بالداخلين الجدد إلى سوق العمل.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بنك السلام: دفعة أولى بـ 10 % لإقتناء سيّارات " فيات الجزائر " بالتقسيط

  2. أمطار غزيــرة ورياح قوية على هذه الولايات

  3. أمطار رعدية على 7 ولايات اليوم

  4. اتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الانترنت لفائدة زبائنها خلال هذه المدة

  5. بلاغ هام من المديرية العامة للضرائب

  6. تعليمات جديدة بخصوص موقع حوش الريح

  7. نجمة بوليود تثير الجدل حول ارتباطها بكريم بنزيما

  8. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33843 شهيد

  9. مبابي في زيارة إلى الجزائر لمدة يومين.. والسبب؟

  10. إحتياطات زنك منجم " تالا حمزة" تضع الجزائر في المرتبة الثالثة عالميًا