استعادة رفات الأبطال ومقترحات تعديل الدستور أبرز ما تضمنه العدد الأخير لمجلة مجلس الأمة

البلاد.نت- أفردت مجلة "مجلس الأمة"، في عددها الأخير، لملف الذاكرة، وأرفقت المجلة بملحق خاص باستعادة جماجم شهداء المقاومة الشعبية والمراسيم التي رافقت عملية دفنهم بمقبرة العالية بالعاصمة.

تحت عنوان "الشهداء يعودون يوم 3 جويلية 2020"، افتتحت مجلة "مجلس الأمة"، ملحقا خاصا باستعادة جماجم شهداء المقاومة الشعبية، تعرضت بالتفصيل إلى الترتيبات الخاصة باستعادة رفات الأبطال، ونقلت كلمة الفريق سعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، التي قال فيها إن: "هؤلاء الأبطال كانوا محل ابتزاز لوبيات بقايا الاستعمار". وخصصت بورتريهات لأبطال المقاومة الشعبي الشهيد محمد لمجد بن عبد المالك المدعو الشريف بوبغلة والشهيد أحمد بوزيان.

كما تطرقت المجلة إلى الحوار التلفزيوني الذي جمع رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، مع قناة "البلاد"، اقتطفت منه تصريحا قال فيه: "أذكر لكم شيئا مهما عايشته مع إخواني إبان الثورة التحريرية، كانت الكلمة الأخيرة التي يتلفظ بها الشهيد قبل مفارقة روحه جسده هي اتهلاو في الجزائر".

كما استعرضت المجلة، مقترحات مجلس الأمة، الخاصة بتعديل الدستور، والمتمثلة في 73 مقترحا، شملت الحقوق والحريات العامة، تعزيز الفصل بين السلطات وتوازنها، السلطة القضائية، المحكمة الدستورية، الشفافية ومكافحة الفساد، السلطة الوطنية للانتخابات ومقترحات أخرى تتعلق بدسترة الحراك الشعبي وحظر خطاب الكراهية وغيرها.

ودافع مجلس الأمة، عما تضمنته مسودة تعديل الدستور، معتبرا أنها أولى لبنات بناء الجمهورية الجديدة، سيما وأن الغاية المتوخاة منها تكمن في تزويد الأمة بدستور توافقي يستجيب للتطلعات المشروعة المعبّر عنها من طرف الشعب.

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. شروط جديدة لقبول طلبات دراسة الجزائريين بفرنسا

  2. أمطار رعدية تجتاح 23 ولاية من الوطن اليوم الخميس

  3. الخضر

    "الخضر" يقفزون إلى المركز الـ37 عالميا في تصنيف "الفيفا" الجديد

  4. لسبب غريب.. حملة جماهيرية بريطانية تطالب البرلمان بطرد هالاند!

  5. أسعار النفط تتراجع مجددا عقب قرار مجموعة "أوبك+"

  6. 34 قتيلا بهجوم في تايلاند والمنفذ يقتل عائلته وينتحر

  7. المحكمة البريطانية العليا تقضي بعدم شرعية الاتفاق التجاري بين المغرب والمملكة المتحدة كونه لا يحظى بموافقة الشعب الصحراوي

  8. سوناطراك توقع عقدًا مع "ناتورجي" الإسبانية لمراجعة أسعار عقود توريد الغاز الطويلة المدى

  9. الوزير الأول: المفاوضات جد متقدمة مع مصنعين عالميين أبدو رغبة بالاستثمار في مجال تركيب السيارات

  10. "الشان 2023" ورقة الجزائر الرابحة لإستضافة "كان 2025"