السفير الفرنسي يشيد بالالتزام "القوي" و "الدائم" للجزائر من أجل السلم

أشاد سفير فرنسا بالجزائر كزافييه دريانكورت بالالتزام "القوي" و "الدائم" للجزائر من أجل السلم من خلال وساطتها في العديد من النزاعات مذكرا بالمفاوضات "الصعبة" التي قادتها الدبلوماسية الجزائرية من أجل تحرير الرهائن الأمريكيين في إيران و تسوية النزاع بين إثيوبيا و إيريتريا و استتباب السلم في مالي.

و خلال الاحتفالية المخلدة لذكرى مئوية انتهاء الحرب العالمية الأولى التي نظمت بالجزائر العاصمة، أمس الأحد حيا  دريانكورت الالتزام "القوي" و "الدائم" للجزائر من أجل السلم من خلال قيامها "بدور هام كوسيط في العديد من النزاعات و المفاوضات الصعبة".

و أكد خلال الاحتفالية التي جرت بالثانوية الدولية ألكسندر دوماس أن الجزائر "تنقل رسالة قوية للعيش معا في سلام بغض النظر عن الاختلافات" مؤكدا أن منظمة الأمم المتحدة تبنت هذه الرسالة من خلال تكريس يوم عالمي (16 ماي) للاحتفال سنويا "باحترام و الإصغاء للأخر في إطار السلم و الانسجام".

و بمناسبة مئوية انتهاء الحرب العالمية الأولى ذكر السفير الفرنسي أنه منذ 100 سنة خلت بتاريخ 11 نوفمبر 1918 وقع الحلفاء و ألمانيا على متن قطار متوقف بالقرب من مدينة ريثوند الفرنسية على انتهاء القتال الدموي الذي أسفر عن مقتل 18 مليون شخص منهم 8 ملايين من المدنيين.

و أكد كزافييه دريانكورت في هذا السياق "لقد هزت الحرب العالمية الأولى 1914-1918 كل القارات و كل الشعوب و غرست في الذاكرة الجماعية فظاعة الخنادق و القصف و المعطوبين. (...) من المحيط الهادي إلى إفريقيا مرورا بآسيا و الشرق الأوسط إلى غاية أمريكا و أوروبا بطبيعة الحال كل الشعوب تضررت من هذا النزاع بما في ذلك الدول التي بقيت محايدة" مذكرا بأن الشعوب التي كانت تحت سيطرة العديد من الدول المستعمرة قد وجدت نفسها متورطة في هذه الحرب".

 

الأكثر قراءة

  1. وزارة السكن: اليوم آخر أجل للتسجيل في "عدل 3"

  2. أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  3. الإعلان عن نتائج شهادة "البكالوريا" اليوم

  4. استمرار موجة الحرّ على 11 ولاية

  5. استمرار في ارتفاع درجات الحرارة في هذه الولايات

  6. المنتخب الوطني يتراجع في تصنيف الفيفا

  7. بكالوريا 2024: نسبة النجاح بلغت 58.28 بالمئة

  8. الجزائر تصدر أول شحنة من سمك "الشبوط"

  9. سيال تطلق نسخة جديدة لمنصة الدفع الإلكتروني"فاتورتي"

  10. الجزائر تدين بشدة الهجوم الإرهابي في العاصمة العمانية مسقط