المؤتمر ال10 لوزراء التربية العرب يفتتح بالأردن بمشاركة الجزائر

افتتحت صباح اليوم السبت بمنطقة البحر الميت بالأردن فعاليات المؤتمر العاشر لوزراء التربية والتعليم العرب بمشاركة وزيرة  التربية الوطنية نورية بن غبريت .

ويتضمن جدول أعمال هذا اللقاء العربي التربوي  تقويم الامتحانات العامة في الوطن العربي وتطويرها ومناقشة واقع التعليم العام في الوطن العربي وسبل تطويره وتوحيد السلم التعليمي في الدول العربية.

كما يناقش المشاركون  تقرير المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عن تنفيذ توصيات المؤتمر التاسع لوزراء التربية والتعليم الذي عقد في تونس عام 2014.

وسبق المؤتمر اجتماع للخبراء التربويين العرب  الذي ناقشوا  وثائق المؤتمر وقدموا جملة من  المقترحات والتوصيات اللازمة إلى وزراء التربية والتعليم العرب بغرض اعتمادها  وإقرارها  لتشكل أرضية عمل تعتمد عليها للدول العربية في ساساتها التربوية على المديين القصير والمتوسط.

ويهدف المؤتمر الذي يدوم يومين و يعقد بالتنسيق مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( الالكسو)    إلى الارتقاء إلى بمخرجات التعليم العام العربي وتطويره وتسهيل انتقال الطلاب وتبادل الشهادات في مراحل التعليم العام العربي ومتابعة التطور في مجالات التعليم العام منذ عقد المؤتمر الأول للوزراء عام 1998 وحتى المؤتمر التاسع 2014.

وقد نظم المؤتمر التاسع لوزراء التربية والتعليم العرب عام 2014 بالعاصمة التونسية وتوج بعدد من التوصيات من بينها  تشكيل لجنة وزارية لإعداد دراسة علمية معمقة حول واقع التعليم العام في الوطن العربي وسبل تطويره.

كما دعا إلى إعداد  تقرير حول مدى تقدم التعليم في الدول العربية منذ المؤتمر الأول عام 1998 وتوحيد المصطلحات والمفاهيم التربوية  والعمل على إعداد وثيقة لتوحيد السلم التعليمي العربي وعرضها على الدول الأعضاء لإبداء آرائها في المؤتمر العاشر.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. مديرية الضرائب تصدر بيانا هاما

  2. أمطار رعدية تتعدى 20 ملم على هذه الولايات

  3. آخر أرقام فيروس كورونا بالجزائر

  4. أمطار رعدية في 7 ولايات

  5. ليفربول يستعد لتقديم عرض ضخم لضم بن ناصر

  6. منتج زيت زيتون جزائري يفوز بالميدالية الذهبية الثانية في مسابقة دبي الدولية

  7. تقرير أمريكي: الجزائر تمكنت من منع التهديد الإرهابي بفضل العمل الأمني الاستباقي

  8. سونلغاز: فتح التوظيف السنة المقبلة حسب المناصب الشاغرة

  9. الشروع في بناء المسجد الأخضر بسيدي عبد الله

  10. رياح قوية وأمواج عالية على هذه السواحل الغربية