اليورو يرتفع بعد انتخاب ماكرون رئيسا لفرنسا

ارتفع اليورو من 1.0998 الى 1.1010 دولار في اولى تبادلات الاسهم في آسيا الاثنين بعد انتخاب الوسطي المؤيد لأوروبا ايمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا في انتصار كبير على مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن.

ويبدد فوز السياسي البالغ 39 عاما خطر خروج فرنسا من منطقة اليورو، رغم ان الاسواق توقعت الى حد كبير هزيمة لوبن بعدما توقعت الاستطلاعات تكرارا تقدما كبيرا لماكرون.

وقال ايمانويل ماكرون مساء الاحد بعد انتخابه رئيسا لفرنسا "سأتصدى للانقسامات" التي تعاني منها فرنسا مؤكدا انه يدرك "غضب وقلق وشكوك" الفرنسيين. واورد ماكرون من المقر العام لحملته في باريس "اعرف انقسامات امتنا التي دفعت البعض الى الاقتراع في شكل متطرف، انني احترمهم" و"تقضي مسؤوليتي بتهدئة الخوف وبان نعود الى التفاؤل".

واظهرت المعركة الرئاسية انقساما عميقا في فرنسا بين اوساط المدن التي تؤيد الاصلاح والاوساط الريفية الفقيرة التي جذبها الخطاب المتطرف. كذلك، أكد الرئيس المنتخب الوسطي والموالي لأوروبا في كلمة القاها من المقر العام لحملته في باريس انه سيعمل "على اعادة نسج العلاقات بين اوروبا والشعوب التي تؤلفها، بين اوروبا والمواطنين".

ووعد ماكرون بان تكون "اعادة الاخلاق" الى الحياة العامة احد "اركان" عمله بعدما طبعت الحملة فضائح عن وظائف وهمية مفترضة طاولت مرشح اليمين فرنسوا فيون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن. وختم الرئيس الجديد خطابه بالقول "فلنحب فرنسا، سأخدمها بتواضع وتفان وتصميم".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الجوية الجزائرية تطلق حملة توظيف في هذه التخصصات

  2. أمطــار غزيـــرة على 6 ولايات

  3. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  4. السعودية تمنع دخول مكة لحاملي هذه التأشيرات

  5. لجنة التحقيق في وفاة الرئيس الإيراني تكشف حقيقة ما حدث

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 35800 شهيد

  7. هذه أبرز مخرجات مجلس الوزراء

  8. "جيلي الجزائر" تفند..

  9. هذه رزنامة الاختبارات الاستدراكية للأطوار الثلاثة

  10. إدماج نحو 45 ألف مستفيد من منحة البطالة في سوق الشغل