بوطرفة يؤكد التزام دول "أوبك" بتجسيد اتفاق الجزائر في اجتماع فيينا

 أعرب وزير الطاقة نور الدين بوطرفة عن ارتياحه لنتائج الاجتماع الاستشاري بالدوحة الذي ضم أمس الجمعة أعضاء من منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" ودولا  من خارجها مؤكدا تفاؤله والدول المشاركة بخصوص تجسيد اتفاق الجزائر لتجميد الإنتاج وهذا خلال اجتماع المنظمة المقرر في 30 نوفمبر الجاري بفيينا.

وقال الوزير في تصريح صحفي بالعاصمة القطرية على هامش الاجتماع أن الدول الـ11 الأعضاء في أوبك قد اتفقت اليوم على دعم اتفاق الجزائر وتطبيقه، مما يعني تجميد الإنتاج عند 5ر32 مليون برميل يوميا، موضحا ان هدف لقاء الدوحة كان للتحضير لاجتماع فيينا المقبل.

 كما سمح اللقاء -حسب الوزير- باتفاق أعضاء المنظمة مع روسيا غير العضو في أوبك "على التنسيق إلى غاية نهاية نوفمبر للتحكم في الأرقام و المعلومات تحضيرا  لقرار جيد في فيينا.

 ويقضي الاتفاق التاريخي الذي توصل إليه أعضاء أوبك بالجزائر العاصمة في 28 سبتمبر الماضي بخفض إنتاج المنظمة إلى مستوى يتراوح بين 5ر32 و 33 مليون برميل في اليوم بهدف إعادة الاستقرار للسّوق النفطي العالمي الذي يشهد تخمة في الإنتاج أدت إلى انهيار أسعار الخام.

 وسيعقد الاثنين المقبل 21 نوفمبر اجتماع اللجنة العليا للخبراء تحضيرالاجتماع 30 نوفمبر بالعاصمة النمساوية.

من جانبه أكد الخبير الطاقوي مهماه بوزيان، أن أزمة النفط الحالية ستترتب عنها أزمة اخطر بالنسبة للغاز لارتباط تسعيرة المادتين ببعضهما، و قال أن انخفاض تسعيرة النفط قد أثر هيكليا على أسعار الغاز لذلك لابد من تباحث كيفية تطوير صناعة الغاز و كذا إمكانيات فصل تسعيرتي الغاز و البترول عن بعضهما.

للتذكير تراس الجزائر اللجنة التقنية التي تم الاتفاق على إنشائها في اجتماع سبتمبر غير العادي بالجزائر وهي مكلفة خاصة بتحديد ميكانزمات تخفيض الإنتاج لكل بلد من بلدان المنظمة والتنسيق مع البلدان خارج المنظمة لتجسيد بنود اتفاق الجزائر.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بن زيمة مهدد بالسجن لمدة 5 سنوات !

  2. هذا هو عدد الجماهير التي ستحضر موقعة الخضر ضد بوركينافاسو

  3. (فيديو) محرزيوقع "دوبلي" ويتجاوز رقم رابح ماجر

  4. إقتراحات حول موعد إدخال شبكة الجيل الخامس في الجزائر

  5. "مهمّة جديدة" لسفيرة الجزائر في كينيا

  6. صحيفة إسبانية: "الشرطة الإسبانية تعتقل شابا جزائريا يشتبه في تورطه بمقتل الراحل جمال بن سماعين"

  7. تذبذب في التزويد بالماء بعدة بلديات في العاصمة

  8. عرقاب: مشروع أنابيب الغاز العابرة للصحراء من اهتمامات الجزائر

  9. زلزال في البحر المتوسط شعر به سكان مصر ولبنان وسوريا وتركيا

  10. 37 دواء مستوردا سيحوّل إلى الإنتاج المحلي