بيان عربي مشترك إزاء الأحداث في أوكرانيا

عقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين اجتماعاً لدورة غير عادية بتاريخ 2022/2/28، برئاسة دولة الكويت وبطلب من جمهورية مصر العربية لبحث آخر تطورات الأزمة الجارية في أوكرانيا. وبعد مداولات وافية تم خلالها استعراض تطورات الموقف وآثاره على السلم والأمن الدوليين؛ فضلاً عن أثره المباشر على الدول العربية.

وفي ضوء العلاقات الوثيقة التي تربط الدول العربية بطرفي الأزمة، وعلى مستوى شعبيهما الصديقين، فقد خلص المجلس إلى إقرار ما يلي:

1- التعبير عن القلق إزاء تطورات الأحداث الجارية في أوكرانيا، وتأييد جميع الجهود الرامية لحل الأزمة من خلال الحوار والدبلوماسية، وبما يحفظ أمن وسلامة الشعوب في هذه المنطقة الهامة من العالم.

2- التأكيد على أهمية احترام مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، ودعم المساعي الهادفة إلى تخفيف حدة التوتر، والدعوة إلى الشروع في اجراءات التهدئة وضبط النفس، وبما يكفل عودة الاستقرار، والسماح بعودة الحياة إلى مجراها الطبيعي.

3- التعبير عن القلق إزاء تدهور الأوضاع الإنسانية والتأكيد على أهمية استمرار التعاون والتنسيق بين الدول العربية للحفاظ على أمن وسلامة الجاليات العربية الموجودة في المنطقة حالياً، وتسهيل عبور الراغبين منهم إلى الدول المجاورة، والحفاظ على أمن وسلامة أعضاء البعثات الدبلوماسية العربية.

4- التوصية بتشكيل مجموعة اتصال عربية على المستوى الوزاري تتولى متابعة واجراء المشاورات والاتصالات اللازمة مع الأطراف المعنية بهدف المساهمة في إيجاد حل دبلوماسي للأزمة، وتكليف الأمانة العامة بإجراء المشاورات اللازمة لاعتماد هذه التوصية..

الأكثر قراءة

  1. موجة حر شديدة في هذه الولايات

  2. أمطار رعدية تصل إلى 20 ملم على هذه الولايات

  3. درجات حرارة تصل إلى 49 درجة على هذه الولايات

  4. برنامج المشاركة الجزائرية في سابع أيام الألعاب المتوسطية

  5. أمطار رعدية تصل على هذه الولايات

  6. إطلاق خدمة رقمية جديدة لصالح طالبي العمل والمستخدمين

  7. لجنة تنظيم الألعاب المتوسطية تعلن عن التوقف المؤقت لبيع تذاكر المنافسات الرياضية

  8. هذا هو برنامج المشاركة الجزائرية في ثامن أيام ألعاب وهران

  9. وزير السكن: توزيع 160 ألف وحدة سكنية بمناسبة الذكرى الستين للاستقلال

  10. إرتفاع أسعار النفط