تخصيص 700 مليون دج لتموين ولاية غرداية بمياه الشرب


 البلاد نت - رصدت السلطات العمومية لولاية غرداية غلافا ماليا قدره 700 مليون دينار، من أجل مرافقة الاحتياجات المتزايدة في مجال تموين الولاية بالمياه الصالحة للشرب حسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية عن الأمين العام لولاية غرداية " .

وأوضح الأمين العام لولاية غرداية "بوعلام عمراني" أن هذا الإستثمار سيوجه بشكل أساسي لعملية دعم إنتاج وتعبئة المياه الجوفية (الطبقة السطحية أو الألبيانية) لمواكبة النمو السكاني السريع وتطور الطلب على هذه المادة الحيوية، لاسيما بالقطاعين الفلاحي والصناعي بالمنطقة. 

في هذا الإطار، كشف عمراني عن إدراج مشروع إنجاز سبع (7) آبار جديدة مجهزة بغلاف مالي بقيمة 500 مليون دج لغرض تعزيز و تعبئة المياه الصالحة للشرب ببلديات غرداية، متليلي، زلفانة، حاسي لفحل، القرارة والمنيعة. وأضاف المسؤول " أن غلافا ماليا بحجم 200 مليون دج قد وجه لعملية تجديد و تهيئة وتوسيع شبكة التزويد بالمياه الصالحة للشرب عبر مختلف البلديات، بغرض تحسين نوعية الخدمة ومرافقة التوسع العمراني الذي تعرفه الولاية".

وأشار إلى أن مجموع هذه المشاريع ستساهم في تحسين و تجديد منشآت توزيع مياه الشرب و مكافحة تبذير هذه المادة الحيوية بهذه المنطقة الجاف ، فضلا عن الإستجابة لتحديات التنمية الإجتماعية –الإقتصادية. لللاشارة، تتوفر ولاية غرداية حاليا على حوالي 150 بئر للتموين بالمياه الصالحة للشرب من بينها ست( 6 ) آبار موجهة للصناعة بحجم تدفق يقدر ب 270.302 متر مكعب/يوميا و110 خزان مائي وخزانات عالية بطاقة استيعاب إجمالية تفوق 117.000 متر مكعب، وشبكة توزيع مياه بطول يتجاوز 1.500 كلم طولي، حسب معطيات مديرية الموارد المائية.

وتقدر نسبة الربط بالمياه الصالحة للشرب بالولاية ب 98 بالمائة بمتوسط تموين يصل إلى 198 لتر / يوميا لكل ساكن.

الأكثر قراءة

  1. السماح لأفراد الجالية الوطنية بالدخول إلى الجزائر باستظهار بطاقة التعريف

  2. أمطار رعدية على 14 ولاية اليوم

  3. بطل المسلسل الشهير "يوسف الصديق" في الجزائر

  4. إنخفاض ملحوظ في أسعار اللحوم الحمراء بمدن الشرق الجزائري

  5. غدا الخميس.. جلسة علنية مخصصة لطرح الأسئلة الشفوية على 4 وزراء

  6. بوتين يخالف البروتوكول ويصافح هذا الرجل في حفل تنصيبه.. من يكون؟

  7. إصابة 13 شخص في حادث مرور خطير بقسنطينة

  8. أم تلقي بطفلها المعاق فريسة للتماسيح.. والسبب؟

  9. البنتاغون: أنجزنا الميناء العائم قبالة غزة

  10. هذا ما قاله بن سبعيني حول إمكانية خوضه نهائي "التشامبيونزليغ"