تعتبر من أنواع الغذاء المفضّلة لدى الصغار والكبار.. هل البيتزا غذاء صحي ؟

البيتزا
البيتزا

تعتبر البيتزا من أنواع الغذاء المفضّلة لدى الصغار والكبار في مختلف أنحاء العالم، وتُعدّ من أكثر الأكلات شعبية في أنحاء المعمورة. ولكن السؤال المطروح يتعلّق بالقيمة الغذائية للبيتزا وما اذا كانت أكلة صحية أم لا؟

يقول خبراء التتغذية بأنّ ذلك يعتمد على نوع العجينة، وكمية الجبنة، والمكونات المستخدمة في الصلصة، إذ يمكن للبيتزا أن تكون مفيدة كما أنّها قد تكون كارثية بالنسبة للنظام الغذائي. 
توفّر هذه الأكلة ايطالية الأصل،  كمية كبيرة من الصوديوم بوجود الجبنة وصلصة الطماطم في مكوناتها، لكن ذلك يعتمد على حجم شرائح البيتزا التي يتناولها الشخص.

كما توفّر الكالسيوم من خلال الجبنة، وعنصر الليكوبين في الطماطم. وان تم تحضير البيتزا بإستخدام دقيق القمح الكامل فإنّ ذلك يجعلها صحيّة أكثر من البيتزا التي تتكون من عجينة القمح الأبيض، بفضل توفر الحبوب الكاملة والألياف.


ما الذي يؤثّر  على القيمة الغذائية للبيتزا

وتؤثر المكوّنات التي توضع على البيتزا  بشكل كبير على قيمتها الغذائية، فوضع اللحم المقدد والجبنة الإضافية تؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة، والصوديوم، والسعرات الحرارية.

وتكون البيتزا المصنوعة من دقيق الحبوب الكاملة والتي تُوضع عليها  الخضار عليها  أكثر صحية لأنّ السعرات الحرارية فيها تكون أقل إضافة إلى احتوائها على مستويات قليلة من الدهون المشبعة، وكمية الصوديوم.


الأطفال والبيتزا

من جهة أخرى خلصت دراسة حديثة إلى أن استهلاك البيتزا من قبل الأطفال والمراهقين يرتبط بزيادة السعرات الحرارية اليومية، وكميات الدهون المشبعة، والصوديوم. ووجدت الدراسة أيضاً أن البيتزا التي يتم تناولها في مطاعم الوجبات السريعة، لديها تأثير سلبي على توفر السعرات الحرارية بشكل أكبر.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. مرتبة إفريقية وعربية جديدة للمنتخب الوطني في تصنيف "فيفا" الجديد

  2. أليك بالدوين يقتل مديرة التصوير ويصيب المخرج عن غير قصد أثناء تصوير فيلم

  3. أسعار النفط تواصل تسجيل أرقام مرتفعة

  4. طرد وفد مغربي من اجتماع مرموق في جنوب أفريقيا

  5. الحكم بالسجن لمدة 10 أشهر مع وقف التنفيذ ضد الدولي الفرنسي كريم بنزيمة

  6. 10 تكوينات "ماستر" مفتوحة لحاملي الليسانس في "جميع التخصصات"

  7. "العربية فقط" في مراكز التكوين المهني بالجزائر

  8. بيان لميترو الجزائر يوضح أسباب توقفه المؤقت بالأمس

  9. حالات الإصابة بكورونا في أدنى مستوى لها بالجزائر..منذ عام ونصف

  10. سر محيربعد نجاة كل ركاب طائرة أميركية تحطمت واحترقت!