تقليص فاتورة نقل البضائع إلى 30 بالمائة بفضل مشروع الطريق العابر للصحراء

لطفي.ط- كشف المدير العام للشركة الوطنية للدراسات والمرافق العامة علي شقرون، بأنّ الطريق العابر للصحراء سيسمح بتقليص فاتورة نقل البضائع إلى 20 أو 30 بالمائة.

وقال شقرون لدى نزوله ضيفًا على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الاولى هذا الثلاثاء، بأنّ هذا المشروع يمثل شريانًا إقتصاديًا هامًا سيسمح بتقليص الفاتورة الباهظة لنقل البضائع التي تمثل حوالي 50 بالمائة.

وأوضح ضيف الإذاعة الوطنية أن مشروع الطريق العابر للصحراء من شأنه تحقيق تنمية مستدامة بالقارة السمراء خصوصا مع توفر الدول الأعضاء على موارد طبيعية متنوعة.

مؤكدًا في ذات السياق اكتمال المشروع على مستوى دول الساحل التي بإمكانها استغلال هذا الطريق الهادف إلى تحقيق الإندماج الإقليمي والتكامل الاقتصادي من جهة، و تعزيز التعاون الإفريقي الأوروبي من جهة أخرى.

وكشف ذات المسؤول، عن تجهيز الشطر الجزائري بالتكنولوجيا الحديثة و الألياف البصرية، مبرزا أن الدراسات قد اكتملت لتجهيز الطريق بفضاءات للراحة و فضاءات اقتصادية ستتدعم ببرامج إضافية مستقبلا ضمانا لراحة مستخدمي هذا الطريق.

وفي معرض حديثه لأشطر الطريق الخاصة بكل دولة، أكد شقرون التزام جميع الدول الأعضاء بتجسيد المشروع ماعدا بعض الأشطر القصيرة التي ستكتمل الأشغال بها على غرار دولتي مالي و التشاد لأسباب أمنية.

كما أشار المتدخل بأنّ التحدي اليوم يتمثل في إيجاد آليات كفيلة بصيانة الطريق و المرافق لضمان نوعية التنقل مع ضمان الأمن على طول الشبكة المعنية.

وكان وزير الأشغال العمومية كمال ناصري قد أعلن أمس على هامش الدورة 73 للجنة الربط للطريق العابر للصحراء على مستوى الوزارة بحضور الدول المعنية بالمشروع تونس، النيجر، مالي، نيجيريا والتشاد بأن نسبة الأشغال الخاصة بإنجاز مشروع الطريق العابر للصحراء بلغت مراحل متقدمة حيث تم إنجاز 90 بالمائة منها .

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  2. إطلاق خدمة رقمية جديدة وهامة تتعلق ببطاقة الشفاء

  3. تسهيلات النقل الجوي وإنجاز أطروحة الدكتوراه في الوسط المهني على طاولة الحكومة

  4. مجلس الأمة يفتح باب التوظيف

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33899 شهيد

  6. الصحفي والمعلق الرياضي محمد مرزوقي في ذمـــة الله

  7. غدًا الخميس.. مجلس الأمن يصوّت على عضوية فلسطين

  8. منح دراسية في اليابان للطلبة الجزائريين

  9. بعد حادث وحدة تحضير المواد و التلبيد.. هذا هو الوضع في مركب سيدار الحجار

  10. ارتفاع مصابي عرب العرامشة إلى 18 إسرائيليا