تقليص فاتورة نقل البضائع إلى 30 بالمائة بفضل مشروع الطريق العابر للصحراء

لطفي.ط- كشف المدير العام للشركة الوطنية للدراسات والمرافق العامة علي شقرون، بأنّ الطريق العابر للصحراء سيسمح بتقليص فاتورة نقل البضائع إلى 20 أو 30 بالمائة.

وقال شقرون لدى نزوله ضيفًا على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الاولى هذا الثلاثاء، بأنّ هذا المشروع يمثل شريانًا إقتصاديًا هامًا سيسمح بتقليص الفاتورة الباهظة لنقل البضائع التي تمثل حوالي 50 بالمائة.

وأوضح ضيف الإذاعة الوطنية أن مشروع الطريق العابر للصحراء من شأنه تحقيق تنمية مستدامة بالقارة السمراء خصوصا مع توفر الدول الأعضاء على موارد طبيعية متنوعة.

مؤكدًا في ذات السياق اكتمال المشروع على مستوى دول الساحل التي بإمكانها استغلال هذا الطريق الهادف إلى تحقيق الإندماج الإقليمي والتكامل الاقتصادي من جهة، و تعزيز التعاون الإفريقي الأوروبي من جهة أخرى.

وكشف ذات المسؤول، عن تجهيز الشطر الجزائري بالتكنولوجيا الحديثة و الألياف البصرية، مبرزا أن الدراسات قد اكتملت لتجهيز الطريق بفضاءات للراحة و فضاءات اقتصادية ستتدعم ببرامج إضافية مستقبلا ضمانا لراحة مستخدمي هذا الطريق.

وفي معرض حديثه لأشطر الطريق الخاصة بكل دولة، أكد شقرون التزام جميع الدول الأعضاء بتجسيد المشروع ماعدا بعض الأشطر القصيرة التي ستكتمل الأشغال بها على غرار دولتي مالي و التشاد لأسباب أمنية.

كما أشار المتدخل بأنّ التحدي اليوم يتمثل في إيجاد آليات كفيلة بصيانة الطريق و المرافق لضمان نوعية التنقل مع ضمان الأمن على طول الشبكة المعنية.

وكان وزير الأشغال العمومية كمال ناصري قد أعلن أمس على هامش الدورة 73 للجنة الربط للطريق العابر للصحراء على مستوى الوزارة بحضور الدول المعنية بالمشروع تونس، النيجر، مالي، نيجيريا والتشاد بأن نسبة الأشغال الخاصة بإنجاز مشروع الطريق العابر للصحراء بلغت مراحل متقدمة حيث تم إنجاز 90 بالمائة منها .

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية تتعدى 20 ملم على هذه الولايات

  2. مديرية الضرائب تصدر بيانا هاما

  3. أمطار رعدية تصل إلى 20 ملم على هذه الولايات

  4. آخر أرقام فيروس كورونا بالجزائر

  5. إصابة امرأة وانتشال جثتي زوجها وابنها جراء إنهيار صخري بوهران

  6. آخر أرقام فيروس كورونا بالجزائر

  7. منتج زيت زيتون جزائري يفوز بالميدالية الذهبية الثانية في مسابقة دبي الدولية

  8. ليفربول يستعد لتقديم عرض ضخم لضم بن ناصر

  9. أسعار النفط تعاود الإرتفاع

  10. هالاند يتألق ويهدي "السيتي" الفوز في الجولة الإفتتاحية من "البريمييرليغ"