خبير في "سي آي إيه" يصفُ زعيم كوريا الشمالية بــ "العقلاني"

وصف خبيرٌ رفيع المستوى لدى وكالة الإستخبارات المركزية الأمريكية، الزعيم الكوري الشمالي كيم يونج أون، بأنه سياسي "عقلاني". وقال إن على الولايات المتحدة أن تتعلم كيف تتعامل مع الدولة الانعزالية، التي تملك سلاحًا نوويًّا.

وقال يونج سوك لي، نائب مُساعد مدير "مركز مهمة كوريا" التابع لوكالة "سي آي إيه"، خلال مُؤتمر لـ"سي آي إيه" في جامعة "جورج واشنطن"، إنه "ناهيك عن التهديد والوعيد، فإن كيم يونغ أون عقلاني". مضيفًا: "لدينا توجّه في هذا البلد للتقليل من شأن تحفظه". معتبرًا أن كيم "يسعى إلى الحكم لوقت طويل والموت في سريره".

وصوّر المسؤولون الأمريكيون، بينهم الرئيس دونالد ترامب، كيم مرارًا على أنه شخص "مجنون" وبعيد عن المنطق. وفقًا لشبكة "سكاي نيوز عربية".
ولكن لي أكّد أن تركيز الزعيم الكوري الشمالي منصبّ على البقاء في السلطة، وهو ما عكسته عملية اغتيال أخيه غير الشقيق كيم يونج نام في ماليزيا في فبراير، والتي اتّهم عملاء بيونجيانج بتنفيذها.

وأكّد أن "كل مواقفه السياسية لخدمة أهداف داخلية"، بالنسبة للجانب الكوري الشمالي.

ولدى البلاد تاريخ طويل في العيش وسط محيط من القوى الكبرى، وهو ما يعني أنها دائمًا تتخذ موقفًا دفاعيًّا، وهو ما يركز عليه قادتها.

ولكن دفاع كيم الشرس عن موقفه وأسلوبه العدائي في التعاطي مع واشنطن، لا يعني أنه سيتصرف بشكل غير عقلاني، لكونه يملك القدرة الآن على إطلاق صاروخ برأس نووية على الولايات المتحدة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. من هو وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان؟

  3. شركة "حصاد الغذائيّة" القطرية تبحث عن استثمارات مغريّة بالجزائر

  4. مقتل الرئيس الإيراني ومرافقيه إثر تحطم طائرتهم

  5. هذا هو موعد انتقال بن ناصر للدوري السعودي

  6. حج 2024.. بلاغ هام من ديوان الحج والعمرة

  7. هل إفراط كبار السن في تناول الفاكهة يشكل خطرًا على صحتهم؟

  8. الجنائية الدولية تسعى لإصدار مذكرات اعتقال لنتنياهو وغالانت

  9. رئيس الجمهورية يعزي في وفاة الرئيس الإيراني رئيسي

  10. محمد مخبر رئيسا مؤقتا لإيران.. والانتخابات خلال 50 يوما