كريم ومان للإذاعة: فائض النفايات خلال الشهر الفضيل لا يتعدى 5 بالمائة

أكد المدير العام للوكالة الوطنية للنفايات كريم ومان أن كمية النفايات خلال الشهر الفضيل تتزايد بنسبة ما بين 2 و 5 بالمائة مقارنة مع الكمية المنتجة خلال أشهر السنة، مبرزا أن حصة التبذير بلغت 19 بالمائة من النفايات العضوية المنتجة خلال رمضان 2021 من اجمالي النفايات التي ينتجها المواطن الجزائري و أكثرها من المغلفات من مادة البلاستيك.

 ولدى نزوله ضيفا هذا الأحد، على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الثانية، أوضح المدير العام للوكالة الوطنية للنفايات كريم ومان أن نسبة كمية النفايات البلاستيكية تقدر ب 15 بالمائة من إجمالي كمية النفايات المنتجة، ونظرا لحجمها  و العراقيل التي  يمكن أن تسببها في عملية  الجمع داخل الشاحنات، جدد ضيف القناة الثانية نداءه للمواطنين لفرزها قصد تسهيل العملية على مسترجعي البلاستيك.

و في رده عن سؤال حول كمية النفايات الخاصة بمادة  الخبز خلال الشهر الفضيل، أكد ومان تراجع الكمية مقارنة بالسنوات الماضية، متحفظا عن إعطاء أرقام بعد أسبوع فقط من بداية الشهر الفضيل  مفضلا انتظار نهاية الشهر لتقديم أرقام صحيحة ودقيقة .

و فيما تعلق بالفرز الإنتقائي أوضح ضيف الثانية أن وزارة البيئة تعمل على تحيين ميكنزمات لتطوير الفرز الإنتقائي، داعيا إلى ضرورة خلق أسواق حقيقية  لتثمين المادة الأولية  من النفايات و جعلها من المصادر الخلاقة  لمناصب الشغل، و في السياق أشاد المتحدث ببعض التجارب و المبادرات المحلية الناجحة.

و أبرز المتحدث ذاته، أن مسؤولية تسيير النفايات تقع على الجميع بدءا من  المواطن إلى مسيري البلديات و مؤسسة جمع النفايات، مشيرا إلى ضرورة تضافر الجهود لإنجاح العملية .

 وأوضح ومان، ان من أبرز مهام الوكالة التي انشئت  في 2002 مرافقة الجماعات المحليات و تحيين النظام الوطني للمعلومات حول النفايات على المستوى الوطني إلى جانب العمل التحسيسي.

و في هذا الصدد أوضح ان النظام الوطني للمعلومات حول النفايات يعد آداة مفيدة ستدرج في المخطط الوطني لتسيير النفايات، كونه يندرج ضمن مسار رقمنة القطاع.

كما سيسمح هذا النظام بالانتقال من قاعدة معطيات في شكلها الخام إلى جدول تحكم يتكون من عدة مؤشرات مرتبطة بتسيير النفايات ليجسد بذلك الربط بين الهيئات والمتعاملين المتباعدين جغرافيا وكذا المتعاملين الخواص.

وأضاف انه "سيتم تسجيل المعطيات التي سيتم جمعها لدى الجماعات المحلية من خلال منصة نظام المعلومات الذي سيعالج هذه المعطيات آليا ثم يخرجها في شكل مؤشرات واحصائيات تخص كل ولاية ".

وفي هذا الإطار أضاف  كريم و مان قائلا " حان الوقت لتسيير النفايات بطرق حديثة و بنظرة عصرية، كما نسير قطاعات أخرى على غرار المياه و النقل تفاديا لمشاكل بيئية إجتماعية و إقتصادية مستقبلا".

وبهدف تشجيع الشباب على الإهتمام بالإستثمار في مجال تسيير النفايات  ذكّر المتحدث بالمنصة  الرقمية النموذجية التي أطلقت سنة 2020 لتكون حلقة وصل بين منتجي  النفايات، ومسترجعيها والقائمين على اعادة تدويرها.   

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بداية من اليوم.. أمطـار غزيرة على هذه الولايات

  2. أمطار رعدية ورياح عبر هذه الولايات اليوم

  3. كأس الجزائر.. مواجهات نارية اليوم في الربع النهائي

  4. 6 أطعمة "مقاومة للسرطان" يجب إضافتها لنظامك الغذائي

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33634 شهيد

  6. ريال مدريد "يصدم" والدة مبابي.. والسبب ابنها؟

  7. عمورة على أعتاب الدوري الإنجليزي الممتاز

  8. بسبب التقلبات الجوية.. هذه الطرق مغلقة

  9. مجلس الأمن يفشل في التوافق بشأن عضوية فلسطين

  10. الشركة المالكة للسفينة المحتجزة: 25 فردا من الطاقم يتواصلون مع السلطات لضمان سلامتهم