هل يصلح أن يكون علاجا؟ .. ثاني حالة شفاء من الإيدز بالخلايا الجذعية

البلاد.نت: أعلنت مجموعة من الأطباء، اليوم الثلاثاء 10 مارس، شفاء مريض مصاب بفيروس الإيدز، بعد خضوعه لعملية زراعة خلايا جذعية.

وبحسب ما كتبت الجزيرة.نت نقلا عن مجلة "ذي لانسيت إتش آي في"، فهو ثاني حالة في العالم تشفى من هذا المرض بعد مرور حوالي عشر سنوات على الحالة الأولى.

ولم يظهر لدى المريض الحالي -الذي سمي "مريض لندن"- أي مؤشر على وجود الفيروس منذ 30 شهرا على الرغم من وقف العلاج.

وفي مارس 2019 أعلن الأستاذ في جامعة كامبريدج رافيندرا غوبتا أن "مريض لندن" -الذي أصيب بفيروس الإيدز في العام 2003- في طور الشفاء منه، وأنه لم تظهر أي علامة على إصابته بالفيروس منذ 18 شهرا، لكنه دعا يومها إلى الحذر، وأصر على مصطلح طور الشفاء من الفيروس وليس الشفاء منه بالكامل، طالبا المزيد من الوقت قبل الإعلان عن ذلك.

وبعد مرور عام اتخذ فريقه هذه الخطوة، وأشار إلى أن "النتائج بينت شفاء المريض من الإيدز"، وذلك بعد اختيار عينات من دمه وأنسجته والحيوانات المنوية.

وقال البروفيسور غوبتا لوكالة الصحافة الفرنسية "لقد اختبرنا عددا كبيرا من الأماكن التي يختبئ فيها الفيروس، وتبين أن كلها سلبية"، مما يعني أن الفيروس لم يعد نشطا.

وخضع "مريض لندن" لعملية زرع نخاع العظام لمعالجة إصابته بسرطان الدم، وحصل على الخلايا الجذعية من متبرعين يحملون تحولا جينيا نادرا يمنع فيروس الإيدز من النمو، تماما كما حصل مع "مريض برلين" الأميركي تيموثي راي براون الذي أعلن عن شفائه في العام 2011.

ويدرك الباحثون أن طريقتهم حاليا ليست الحل لملايين الأشخاص المصابين بالفيروس حول العالم، والذي يتحكمون به من خلال مضادات للفيروسات العكوسة.

وأكد البروفيسور غوبتا أن الإجراء المستخدم مع المريضين اللذين شفيا ثقيل ومحفوف بالمخاطر، فضلا عن أنه يطرح "مسائل أخلاقية".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. شروط جديدة لقبول طلبات دراسة الجزائريين بفرنسا

  2. أمطار رعدية تجتاح 23 ولاية من الوطن اليوم الخميس

  3. أمطار رعدية في 22 ولاية

  4. الخضر

    "الخضر" يقفزون إلى المركز الـ37 عالميا في تصنيف "الفيفا" الجديد

  5. لسبب غريب.. حملة جماهيرية بريطانية تطالب البرلمان بطرد هالاند!

  6. أسعار النفط تتراجع مجددا عقب قرار مجموعة "أوبك+"

  7. 34 قتيلا بهجوم في تايلاند والمنفذ يقتل عائلته وينتحر

  8. الوزير الأول: المفاوضات جد متقدمة مع مصنعين عالميين أبدو رغبة بالاستثمار في مجال تركيب السيارات

  9. المحكمة البريطانية العليا تقضي بعدم شرعية الاتفاق التجاري بين المغرب والمملكة المتحدة كونه لا يحظى بموافقة الشعب الصحراوي

  10. سوناطراك توقع عقدًا مع "ناتورجي" الإسبانية لمراجعة أسعار عقود توريد الغاز الطويلة المدى