البروفيسور بوترفاس: جائحة كورونا أزمت وضعية أطفال السرطان

في حوار لإذاعة الجزائر من قسنطينة

-يسرى خليفة- قالت البروفيسور بوترفاس نبيلة رئيسة الجمعية الوطنية لمعالجة أطفال السرطان، أن الجزائر تحصي سنويا 1500 إصابة جديدة بالسرطان عند الأطفال. 

وكشفت بوترفاس في حوار لإذاعة الجزائر من قسنطينة، أن عدد الأسرة المتوفرة في المصالح غير كاف و لا يتماشى مع هذا الارتفاع كما ان هناك صعوبة في قبول طلبات الإستشفاء بسبب الضغط.  

وقالت المتحدثة ان الجائحة تسببت في تأخير عمليات التشخيص بالأشعة لأن التجهيزات كانت موجهة لتشخيص الوباء.

وقد عقدت أزمة كورونا من وضعية أطفال السرطان وعائلاتهم-تضيف بوترفاس- في ظل الغلق و غياب وسائل التنقل بين الولايات بالإضافة الى تأثر الوضعية المالية للكثير من الأسر إضافة الى النقص الكبير في الأطقم الطبية و الشبه طبية بسبب المرض و الغيابات.

وأوضحت رئيسة الجمعية الوطنية لمعالجة أطفال السرطان أن الأطفال المرضى و عائلاتهم واجهوا صعوبات كبيرة في التنقل من أجل العلاج خاصة بالولايات الداخلية و الجنوب.

وكشفت البروفيسور بوترفاس عن نقص كبير في الأدوية بسبب نقص التمويل و غلق مصانع إنتاجها بالخارج بسبب الجائحة فأطفال السرطان هم فئة هشة صحيا بسبب المرض، كما أن العلاج الكيماوي يضعف الجهاز المناعي لذا فإن إصابتهم بالكوفيد تكون خطرة.

كما أن الإصابة بالكوفيد عند طفل السرطان يسبب تعفنات جرثومية و انهيار كل وظائف الجسم فكل المشاكل المطروحة للتكفل بأطفال السرطان تضاعفت خلال الجائحة-حسب المتحدثة-.

وقالت أن منظمتها لا تكتفي بالدور الجمعوي فقط  بل إن عملهم يشمل الجانب العلمي كذلك من خلال تكوين الأطقم الطبية و شبه الطبية، فالبرامج التكوينية عبارة عن أيام دراسية وتكوينية يستفيد منها الأطباء المختصون و الأطباء العامون و الأطقم الطبية في طرق التشخيص و التكفل بالطفل، وتشخيص المشاكل الموجودة.

وأشارت البروفيسور بوترفاس نبيلة ان التلقيح داخل محيط طفل السرطان مهم جدا لحمايته من الإصابة و تعقيداتها، سواء تعلق الأمر بالعائلة أو الطاقم الطبي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. فتح باب التسجيل لاقتناء سكن ترقوي حر غدا الإثنين

  2. مركز الفلك الدولي يحدد موعد أول أيام عيد الأضحى بالجزائر وبعض الدول الإسلامية

  3. هزة أرضية بشدة 5.1 درجة تضرب ولاية وهران

  4. إرتفاع قياسي في درجات الحرارة على هذه الولايات

  5. انطلاق عملية بيع الأضاحي بأسعار تتراوح بين 38 الف و 70 الف دج

  6. موجة حر شديدة في هذه الولايات

  7. موجة حر قياسية على هذه الولايات

  8. الكاف تحسم قرارها في قضية "نهائي رابطة الأبطال"!

  9. الجزائر تضمن أول 3 ميداليات في ألعاب وهران

  10. الجزائر تتفوق على إسبانيا في افتتاح منافسة كرة القدم للألعاب المتوسطية 2022