استعادة رفات الأبطال ومقترحات تعديل الدستور أبرز ما تضمنه العدد الأخير لمجلة مجلس الأمة

البلاد.نت- أفردت مجلة "مجلس الأمة"، في عددها الأخير، لملف الذاكرة، وأرفقت المجلة بملحق خاص باستعادة جماجم شهداء المقاومة الشعبية والمراسيم التي رافقت عملية دفنهم بمقبرة العالية بالعاصمة.

تحت عنوان "الشهداء يعودون يوم 3 جويلية 2020"، افتتحت مجلة "مجلس الأمة"، ملحقا خاصا باستعادة جماجم شهداء المقاومة الشعبية، تعرضت بالتفصيل إلى الترتيبات الخاصة باستعادة رفات الأبطال، ونقلت كلمة الفريق سعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، التي قال فيها إن: "هؤلاء الأبطال كانوا محل ابتزاز لوبيات بقايا الاستعمار". وخصصت بورتريهات لأبطال المقاومة الشعبي الشهيد محمد لمجد بن عبد المالك المدعو الشريف بوبغلة والشهيد أحمد بوزيان.

كما تطرقت المجلة إلى الحوار التلفزيوني الذي جمع رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، مع قناة "البلاد"، اقتطفت منه تصريحا قال فيه: "أذكر لكم شيئا مهما عايشته مع إخواني إبان الثورة التحريرية، كانت الكلمة الأخيرة التي يتلفظ بها الشهيد قبل مفارقة روحه جسده هي اتهلاو في الجزائر".

كما استعرضت المجلة، مقترحات مجلس الأمة، الخاصة بتعديل الدستور، والمتمثلة في 73 مقترحا، شملت الحقوق والحريات العامة، تعزيز الفصل بين السلطات وتوازنها، السلطة القضائية، المحكمة الدستورية، الشفافية ومكافحة الفساد، السلطة الوطنية للانتخابات ومقترحات أخرى تتعلق بدسترة الحراك الشعبي وحظر خطاب الكراهية وغيرها.

ودافع مجلس الأمة، عما تضمنته مسودة تعديل الدستور، معتبرا أنها أولى لبنات بناء الجمهورية الجديدة، سيما وأن الغاية المتوخاة منها تكمن في تزويد الأمة بدستور توافقي يستجيب للتطلعات المشروعة المعبّر عنها من طرف الشعب.

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  2. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  3. ريــاح قوية وزوابع رمليــة بهذه الولايـات

  4. حوالي 42 ألف مسجل للحصول على بطاقة المقاول الذاتي

  5. وزير المالية: إنضمام الجزائر لبنك البريكس في مراحله النهائية

  6. عالم الزلازل الهولندي يحذر من زلزال قوي خلال 48 ساعة.. ويكشف عن مكانه

  7. الأهلي المصري يبلغ نهائي دوري أبطال أفريقيا للمرة الخامسة تواليا

  8. هيئة كبار العلماء السعودية: لا يجوز الحج في هذه الحالة.. ويأثم فاعله!

  9. وزير المالية : هدفنا بلوغ 13 مليار دولار صادرات خارج المحروقات في 2024 وهذه قيمة الدين الخارجي

  10. بريد الجزائر.. بيان هام حول صلاحية البطاقة الذهبية