أسعار النفط الجزائري الخام بلغت 109 دولارات في أفريل الماضي

بلغ معدل أسعار النفط الجزائري الخام "صحارى بلاند" في شهر أفريل الماضي 109 دولارات، في سياق تميز بتقلبات قوية في سوق النفط العالمي, بفعل الوضعية الصحية في الصين على وجه الخصوص.

بحسب التقرير الشهري الصادر أمس عن منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، فإنّ المتوسط الشهري لسعر الخام الجزائري انتقل من 121,80 دولاراً للبرميل في شهر مارس الماضي إلى 109,37 دولاراً في أفريل الماضي, أي بتراجع نسبته 10.2 بالمائة.

ومع ذلك، فإنّ النفط الجزائري يبقى فوق عتبة 100 دولار الرمزية، وبعيدا بحوالي 40 دولارا عن معدل الاسعار المسجل خلال السنة الماضية (70,89 دولاراً/للبرميل).

واحتلّ "صحاري بلاند" صدارة الخامات الأغلى في أفريل 2021،من بين الخامات الـ 13 المكونة لسلة "أوبك"،بحسب التقرير.

ويتم تحديد سعر الخام الجزائري، وفقا لأسعار البرنت, الخام المرجعي لبحر الشمال المتداول في سوق لندن,،مع احتساب علاوة إضافية بالنظر لخصائصه الفيزيائية والكيميائية المطلوبة جدا من طرف مصانع التكرير.

وبعد ثلاثة أشهر متتالية من الارتفاع،عرفت سلة أوبك انخفاضا بـ 6.9 بالمائة في أفريل، لتستقر عند 105.64 دولاراً للبرميل، مقابل 113.48 دولاراً خلال الشهر الذي سبقه.

ويفسّر هذا التراجع بتباطؤ الطلب العالمي وتمديد إجراءات الحجر ضد جائحة كوفيد-19 خاصة في الصين, حسب التقرير.

وبالنسبة لإنتاج الجزائر، بلغ في أفريل الماضي 1.006 مليون برميل في اليوم, أي بزيادة بلغت 10 آلاف برميل، مقارنة بمتوسط الانتاج في شهر مارس (996 ألف برميل في اليوم).

وأنتجت دول أوبك إجمالا 28,648 مليون برميل/اليوم شهر أفريل 2022 مقابل انتاج بلغ 28,495 مليون برميل/اليوم شهر مارس من نفس السنة، أي بزيادة بلغت 153 ألف برميل/اليوم، حسب مصادر تجارية ثانوية.

وفيما يخص الطلب العالمي على النفط في 2022، فإنّ منظمة "اوبك" تتوقع نموا بـ 3.4 مليون برميل في اليوم, بتراجع قدره 0.3 مليون برميل في اليوم مقارنة بتوقعاتها لأفريل, بسبب "الانخفاض المحتمل في الناتج المحلي الاجمالي العالمي, وعودة متحور أوميكرون في الصين".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. مبابي باق في باريس .. انتهى المسلسل

  2. (فيديو) يوسف بلايلي يواصل "التوهج" ويوقع هدفا جديدا في شباك "بوردو"

  3. موجة حر شديدة في هذه الولايات

  4. منظمة الصحة العالمية تعمل على تحديد المصدر المحتمل لعدوى "جدري القرود"

  5. وزير الخارجية: لا وجود لأي وساطة لحل قضية قطع الجزائر لعلاقاتها مع المغرب

  6. موهبة أرسنال يُقرب محرز من مغادرة " السيتي"

  7. الرئيس تبون يعين رؤساء المحاكم الإدارية ومحافظي الدولة

  8. تبلغ حصته حاليا 51 بالمائة .. مجمع “أسمدال” يعلن عن نقل أسهم حداد في "فريتال" لفائدته

  9. ودية الجزائر-فلسطين .. بحضور الجمهور ومجانا

  10. إرتفاع في درجات الحرارة والحماية المدنية تذكر بالاحتياطات الواجب اتخاذها