إرتفاع صادرات الجزائر من المواد الحديدية إلى 927 مليون دولار

أكد وزير الصناعة أحمد زغدار بأنّ صناعات الحديد والصلب بالجزائر عرفت تقدمًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، حيث إرتفعت صادرات الجزائر إلى 927 مليون دولار سنة 2021، مقابل 11 مليون دولار فقط سنة 2017.

كما كشف الوزير عن تراجع في واردات هذه المواد إلى حوالي 3 مليار دولار، مقابل 6.5 مليار دولار سنة 2017.

وجاء ذلك على هامش إشراف زغدار هذا الخميس، على لقاء ضم 40 متعاملًا ناشطًا في صناعات الصلب والتعدين في إطار سياسة تطوير وتنمية هذه الشعبة بالجزائر.

وخلال ذات اللقاء، شدد زغدار على ضرورة استرجاع القيمة المضافة المستوردة من خلال استغلال كل الامكانيات الطبيعية والصناعية والبشرية، للتخلص من تبعية هذه الشعبة للمدخلات المستوردة، خاصة بعد دخول مشروع غار جبيلات مرحلة الإنتاج وهو ما سيغني الصناعة الجزائرية عن استيراد خام الحديد مستقبلا.

ولتحقيق هدف رفع الإنتاج الوطني في هذه الشعبة ودخول الأسواق الخارجية، أسدى زغدار تعليمات لتنظيمها في مجموعة مهنية تفاعلية (Cluster) تتضمن مجموعات جزئية مترابطة ومتكاملة لكل فرع من فروع هذه الصناعات: الألمنيوم، الفولاذ والصلب، النحاس.. تكون قوة اقتراح وتسمح بمرافقة أفضل من طرف السلطات العمومية.

كما حث الوزير على استغلال التحولات الاقتصادية التي يشهدها العالم وما نجم عنها من ارتفاع لتكاليف الإنتاج في أغلب الدول المصنعة، لاسيما الطاقة، اليد العاملة والنقل، وبذل مجهودات أكبر لولوج الأسواق الإفريقية والمجاورة بمنتوج وطني يكون تنافسيا من حيث السعر والجودة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. شروط جديدة لقبول طلبات دراسة الجزائريين بفرنسا

  2. أمطار رعدية تجتاح 23 ولاية من الوطن اليوم الخميس

  3. الخضر

    "الخضر" يقفزون إلى المركز الـ37 عالميا في تصنيف "الفيفا" الجديد

  4. لسبب غريب.. حملة جماهيرية بريطانية تطالب البرلمان بطرد هالاند!

  5. أسعار النفط تتراجع مجددا عقب قرار مجموعة "أوبك+"

  6. المحكمة البريطانية العليا تقضي بعدم شرعية الاتفاق التجاري بين المغرب والمملكة المتحدة كونه لا يحظى بموافقة الشعب الصحراوي

  7. 34 قتيلا بهجوم في تايلاند والمنفذ يقتل عائلته وينتحر

  8. سوناطراك توقع عقدًا مع "ناتورجي" الإسبانية لمراجعة أسعار عقود توريد الغاز الطويلة المدى

  9. الوزير الأول: المفاوضات جد متقدمة مع مصنعين عالميين أبدو رغبة بالاستثمار في مجال تركيب السيارات

  10. "الشان 2023" ورقة الجزائر الرابحة لإستضافة "كان 2025"