إقتراحات حول موعد إدخال شبكة الجيل الخامس في الجزائر

أكد متعاملون ناشطون في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية,يوم أمس الإثنين بالجزائر العاصمة, أن إدخال شبكة الجيل الخامس للجزائر يجب أن يكون "بالضرورة" مسبوقا بتهيئة مناخ ملائم لهذه التكنولوجيا الجديدة.
وأثناء نقاش حول موضوع شبكة الجيل الخامس نظم على هامش الطبعة الثانية لصالون الرقمنة والتكنولوجيا "ديجيتاك 2021", صرح المدير العام لإريكسون الجزائر ياسين زروقي انه "قبل إدخال شبكة الجيل الخامس إلى الجزائر، يجب أولا تحضير مناخ ملائم لأجل الولوج إلى هذه التكنولوجيا الجديدة التي تعد بمثابة قفزة تكنولوجية في مجال الاتصال مقارنة بشبكة الجيل الرابع".

وحسب زروقي, تتمثل الشروط الضرورية لإطلاق شبكة الجيل الخامس "الذي لا يمكن أن يتم قبل 2023", في تحرير الترددات ورفع النطاق الترددي الدولي وتغطية كافية للجيل الرابع في كامل التراب الوطني كون ذلك سيشكل دعامة لهذه التكنولوجيا الحديثة.

وأوضح ان إريكسون تقوم بتسويق تجهيزات "شبكة الجيل الخامس جاهز" وذلك منذ 2016 والهدف هو تقليص وقت نشرها بمجرد ان تتخذ السلطات الجزائرية القرار.
من جهته, أكد ممثل نوكيا الجزائر, كريم حاج أعراب, أن نسبة انتشار شبكة الجيل الخامس حاليا في العالم "جد ضعيفة" تتراوح ما بين 2 إلى 3 بالمائة, مشيرا إلى ضرورة ان تمهد الجزائر الطريق لشبكة الجيل الخامس من خلال وضع مناخ مناسب قبل الانطلاق في هذه التكنولوجية الجديدة.

وقال انه "يتعين أولا تحديد الحاجيات وتحضير المستعملين بشروحات قبل التفكير في نشر الجيل ال5", مشيرا أن الجيل ال5 قد صمم للاستجابة للحاجيات المتزايدة للاتصال دائما أسرع للمستخدمين, لا سيما من القطاع الاقتصادي.

وأضاف أن الجيل ال5 يتيح تدفقا جد عالي مضمون و زمن انتظار منخفض سيحدث ثورة في الاستعمالات, مما يشكل قطيعة تكنولوجية مقارنة بالأجيال السابقة (الجيل ال4 والجيل ال3 والجيل ال2)، كما يسمح بربط العديد من التكنولوجيات (السحابة والذكاء الاصطناعي و انترنيت الأشياء والواقع الافتراضي/المعزز) من أجل ضمان استجابة افضل للتطلعات الجديدة للزبائن ولتحديات الأسواق.
ومن جانبه, أبرز ممثل هواوي الجزائر, عبد الرحمان تكفي أهمية البدء بالتعريف بمفهوم الجيل ال5 عن طريق تنظيم تكوينات تشرح هاته التكنولوجيا, مضيفا أن هواوي تتعاون مع عدة جامعات في الجزائر في اطار برنامج ICT Académie بهدف التعريف بهذا المفهوم.

"الجيل ال5 هو مسرع في المجال الاقتصادي و يجلب الكثير من الفرص للحكومة والمؤسسات الخلاقة للقيم المضافة" يضيف مسؤول هواوي, حيث بدأت مؤسسته تطوير الجيل ال5 في 2009, توجت بحل كامل في 2012 وتحوز على 11 مرجع عالمي في الجيل ال5.

بالنسبة لممثل متعامل الهاتف النقال, نورالدين ميوت, يجب أولا استرجاع الاستثمار في اطار نشر الجيل ال4 الذي تم اطلاقه في 2016 في الجزائر للتفكير فيما بعد في ادراج الجيل ال5.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الدور الفاصل بمباراة واحدة؟.. "الكاف" تفصل

  2. الجمعية الطبية في جنوب أفريقيا ....هذه أعراض المتحور "أوميكرون"

  3. ثلوج مرتقبة على هذه الولايات

  4. "فولوتيا" تطلق رحلاتها الجوية إلى الجزائر ابتداء من هذا التاريخ

  5. رسميا.. هذا موعد إجراء قرعة الدور الفاصل المؤهل للمونديال

  6. بيان معهد باستور بخصوص متحور "أوميكرون"

  7. الرئيس تبون يرد على المغرب.. تهديد الجزائر من بلد عربي "خزي وعار"!

  8. هذه هي القنوات الناقلة لمباريات كأس العرب 2021

  9. أمطار رعدية على هذه الولايات

  10. رئيس "الكاف" يحسم الجدل حول جاهزية الكاميرون لاحتضان "الكان"