الإنتاج النفطي الجزائري يحقّق إرتفاعا في شهر مارس

موازاة مع التخفيضات الطوعية

كشف تقرير دولي حديث صادر عن وحدة أبحاث الطاقة المختصة في شؤون الطاقة ، أن النفط الجزائري ، حقّق إرتفاعا طفيفا خلال شهر مارس المنقضي على أساس شهري ، وذلك بإقترابه من 1000 برميل يوميًا، ولكنه متوافق مع التخفيضات الطوعية التي تطبقها البلاد.

و أفصح تقرير منصة طاقة ، نقلا عن التقرير الشهري لمنظمة الدول المُصدّرة للنفط " أوبك" الصادر بتاريخ 11 أبريل 2024 ، فإن الإنتاج النفطي الجزائري ، سجّل ، إرتفاعا خلال الشهر المنقضي إلى 909 آلاف برميل يوميًا، مقابل 908 آلاف برميل يوميًا في شهر فبراير 2024 .

و بحسب مراجع وحدة أبحاث الطاقة ، فإن الجزائر تُطبق منذ شهر جانفي 2024،  خفضًا طوعيًا إضافيًا بمقدار 51 ألف برميل يوميًا، حتى نهاية شهر جوان المقبل من السنة الجارية .

وكان قد سبق ذلك ،  تطبيق الجزائر خفضًا طوعيًا بمقدار 48 ألف برميل يوميًا معلنًا منذ أبريل من العام الماضي، ومن المُقرر أن يستمر حتى نهاية العام الجاري.

و تمكّنت الجزائر من تحقيق الإكتفاء الذاتي للمحروقات، بدليل أنها لم تستورد ولو قطرة وقود منذ نحو 4 سنوات، بفضل مجموعة الإستثمارات التي تقوم بها سوناطراك وفروعها في مجال نشاط تكرير البتروكيماويات، وعمل المصافي ، وذلك بالتزامن مع اتجاهها إلى فتح أسواق جديدة للطاقة التي تنتجها، وأهمها الغاز، الذي تسعى كثير من دول أوروبا إلى الحصول عليه.

مَزايّا النفط الجزائري...

و معلوم أن سعر برميل النفط في الجزائر هو الأغلى بين الخامات الأخرى التي تتضمنها سلة منظمة أوبك.

وتُنتج الجزائر "مزيج الصحراء" أو "صحاري بلاند" الذي يعدّ ثالث أغلى نفط خام في العالم في الوقت الحالي، إذ يبلغ سعره حاليًا نحو 87 إلى 89 دولارًا للبرميل، وفق آخر بيانات نشرها موقع "أويل برايس" العالمي.

ويحتلّ سعر برميل النفط في الجزائر المركز الثالث بين النفوط الأعلى سعرًا في سلة أوبك، لعدّة عوامل، أبرزها جودة الخام الذي تُنتجه الجزائر ، لكونه واحدًا من أنقى وأفضل النفوط في العالم، والتي يتزايد الطلب عليها من جانب مصافي تكرير النفط حول العالم، لما يتمتع به من خفة وخصائص تجعله أسهل في التعامل معه، وأفضل من حيث الإنتاجية النهائية للمشتقات المكررة.

و يبرز التقرير الشهري لمنظمة الدول المُصدّرة للنفط أوبك ، ارتفاعًا طفيفًا في إنتاج النفط الخام خلال شهر مارس إلى 26.604 مليون برميل يوميًا، مقابل 26.601 مليون برميل يوميًا في شهر فبراير.

وارتفع إنتاج السعودية من النفط خلال الشهر الماضي إلى 9.037 مليون برميل يوميًا، وإنتاج الكويت إلى 2.446 مليون برميل يوميًا، وزاد إنتاج إيران من الخام إلى 3.188 مليون برميل يوميًا.

وفي المقابل، انخفض إنتاج العراق من النفط إلى 4.194 مليون برميل يوميًا، والإمارات إلى 2.925 مليون برميل يوميًا، وإنتاج نيجيريا إلى 1.398 مليون برميل يومياً.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تفاصيل جديدة.. بوتين يفجر مفاجأة عن مقتل إبراهيم رئيسي

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 35984 شهيد

  3. أمطار غزيــرة على 6 ولايات

  4. أمطار غزيــرة على 8 ولايات

  5. وفــاة 5 أشخاص في حــادث مرور بالمسيلة

  6. الجزائر الأولى إفريقيا في إنتاج المشمش

  7. بداري يهنئ طلبة جامعات الجزائر للفوز في مسابقة هواوي بالصين

  8. بعد أشهر من إصابته.. القاضي "الرحيم" يهزم السرطان

  9. رئيس الجمهورية يهنئ طلبة جامعات الجزائر الفائــزين في مسابقة "هواوي " بالصيــن

  10. إليك 7 عادات خاطئة ينصح بتجنبها ليلاً