الجزائر توقع مذكرة تفاهم لإنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء

لطفي.ط- تم اليوم الخميس، بالجزائر العاصمة التوقيع على مذكرة تفاهم مع النيجر ونيجيريا للشروع في تجسيد إنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء.

المذكرة وقعها عن الجانب الجزائري وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، وعن دولة نيجيريا وزير الدولة للموارد البترولية تيميبري سيلفا، وعن الجانب النيجيري وزير البترول والطاقة والطاقات المتجددة ماهامان ساني محمدو، مع حضور الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار.

وجاء التوقيع على الإتفاقية تتويجًا لأشغال الإجتماع الوزاري الثالث لوزراء الطاقة لكل من بلدان الجزائر النيجر ونيجيريا المنعقد بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال بالعاصمة.

وقال وزير الطاقة على هامش مراسم التوقيع بأنّ المذكرة تٌعبر عن إرادة الاطراف الثلاث في تجسيد هذا المشروع الطموح والكبير.

وأوضح عرقاب أن مذكرة التفاهم هذه تُعد إشارة قوية للعالم حول الإنطلاق في تجسيد هذا المشروع الهام، مشددًا على رغبة البلدان الثلاث من خلال هذا الإتفاق في المضي قدما في تحقيق مشروع خط الأنابيب العابر للصحراء.

من جهته، قال وزير الدولة للموارد البترولية لنيجيريا: "بأنّ المذكرة هي ثمرة لالتزام الدول الثلاث لتطوير وتجسيد هذا المشروع لما يحمله من انعكاسات إيجابية على الأمن الطاقوي لإفريقيا وعلى كل المناحي الأخرى".

فيما أبدى وزير البترول والطاقة والطاقات المتجددة للنيجر تفاؤله بالمشروع، حيث قال: "نحن متفائلون جدا للتقدم في مراحل إنجاز هذا المشروع الهام جدا بالنسبة للأطراف الثلاثة، هذا المشروع يؤكد أن الدول الإفريقية تستطيع إقامة مشاريع كبرى فيما بينها وهو ما يسمح بتأمين موارد الطاقة بإفريقيا".  

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. نشرية خاصة: موجة حر على 4 ولايات من الوطن

  2. المديرية العامة للأمن الوطني تفتح باب التوظيف

  3. صورة تعبيرية

    توقيف 3 أشخاص تورطوا في جناية حرق محاصيل زراعية بالطارف

  4. آخر أرقام كورونا بالجزائر

  5. الحصيلة العامة لحرائق الغابات بسوق أهراس اليوم الجمعة

  6. وفاة 5 أشخاص وإصابة 17 آخرين إثرحادث مرور خطير بسكيكدة

  7. الحالة العامة لحرائق الغابات ليوم 18 أوت إلى غاية الساعة 18:00

  8. توقيف مشتبه فيه بإضرام النار داخل الغابة المحاذية لحي 400 مسكن بسوق أهراس

  9. هذه عقوبات الإتحاد الإنجليزي بحق توخيل وكونتي!

  10. تونس في مواجهة البرازيل وديا.. وهذا موعد إجراء اللقاء