بعد استرجاعها إلى القطاع العمومي..زيت "صافية" لتغطية 25 بالمئة من الطلب الوطني

ستعود زيت المائدة التي تحمل علامة "صافية" إلى الأسواق ، بعد ما يزيد عن سنتين من التوقّف ، عقب تحويل ملكية الشركة المنتجة لها من الإخوة كونيناف المتابعين في قضايا فساد ، إلى مجمّع "أغروديف العمومي للصناعات الغذائية.

وحسب ما أفاد به بيان لوزارة الصناعة ، فقد أجرى الوزير أحمد زغدار اليوم الخميس "زيارة تفقّد إلى المؤسسة العمومية "محروسة" لصناعة الزيوت الغذائية ، التي تم استرجاعها وتحويلها إلى المجمع العمومي للصناعات الغذائية أغروديف" ، للوقوف على "مختلف وحدات مصنع زيت المائدة بهذه المؤسسة ، وأشغال توسعة طاقات الإنتاج بها".

وتمّ تحويل مؤسسة "محروسة" إلى ملكية القطاع العمومي ، "في إطار استرجاع الأملاك المصادرة للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين المتابعين قضائيا الذين صدرت في حقّهم أحكام قضائية نهائية ، وتنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية ومخطط عمل الحكومة لإعادة بعث كل المؤسسات المتوقفة"، حسب ما أشار إليه ذات البيان.

القطاع العمومي سينتج 65 بالمئة من الاحتياجات الوطنية من زيت المائدة

المصنع الجديد لزيت "صافية" سينتج في مرحلة أولى 130 طن في اليوم ، على أن يصل إلى 400 طن يوميا بعد الانتهاء من أشغال التوسعة. وقد شدّد الوزير زغدار على "ضرورة رفع إنتاج المصنع في أقرب الآجال ، من أجل امتصاص الطلب المتزايد الذي تشهده السوق الوطنية على زيت المائدة في الفترة الأخيرة".

هذا الإنتاج سيسمح ، حسب ما صّرح به الوزير على هامش زيارته للمصنع ، "بتغطية 25 بالمائة من احتياجات السوق الوطنية ، في انتظار دخول مصنع "كتامة" للزيوت النباتية بجيجل حيّز الإنتاج، وهو ما سيمكّن من تغطية 65 بالمائة من احتياجات السوق الوطنية".

ويتوقع أن يساهم إنتاج مصنعي "محروسة" في العاصمة ، و "كتامة" في جيجل ، بالإضافة إلى مصانع المؤسسات الخاصة ، في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الزيوت الغذائية ابتداء من 2023، يضيف الوزير ، موجّها إلى "ضرورة تحسين نوعية وجودة منتجات هذه المؤسسة لتتمكن في مرحلة ثانية من توجيه منتجاتها نحو الأسواق الخارجية".

الأكثر قراءة

  1. فتح الأرضية الرقمية للتحويل مابين الولايات للأساتذة والمدراء

  2. طقس الثلاثاء.. موجة حرّ على هذه الولايات

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 38713 شهيد

  4. أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  5. استمرار في ارتفاع درجات الحرارة في هذه الولايات

  6. رقم صادم.. الكشف عن عدد الجرائم في يورو 2024 بألمانيا!

  7. اتفاق جزائري-تونسي لاستغلال القطارات في جانب التجاري والتقني

  8. زفاف شقيقين ينتهي بمأساة في مصر.. وفاة أحدهما وإصابة الآخر

  9. بيان هام من المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين

  10. سيال تطلق نسخة جديدة لمنصة الدفع الإلكتروني"فاتورتي"