بنك الجزائر يحدد أنماط فتح الحسابات النقدية بالعملة الصعبة وسيرها

حدد بنك الجزائر في مذكرة موجهة إلى البنوك الوسيطة المعتمدة، أنماط فتح الحسابات النقدية بالعملة الصعبة وسيرها.  

وتحدد هذه المذكرة المؤرخة في 7 فيفري، والتي تحصلت وكالة الأنباء الجزائرية على نسخة منها، أنماط فتح وسير الحسابات النقدية بالعملات الصعبة للبنوك الوسيطة المعتمدة والمفتوحة في دفاتر بنك الجزائر، تطبيقا لأحكام نظام بنك الجزائر رقم 04/2020 المؤرخ في 15 مارس 2020، المتعلق بسوق الصرف بين البنوك والمعاملات النقدية بالعملات الصعبة وأدوات الاحتياط من مخاطر الصرف.

كما تأتي تطبيقا لمذكرة المديرية العامة للصرف رقم 02/2022 الصادرة في 26 جانفي 2022، والتي ترخص للبنوك فتح حسابات نقدية بالعملة الصعبة، على دفاتر بنك الجزائر.

ولفتح هذا النوع من الحسابات، يُطلب من البنوك الوسيطة المعتمدة الاتصال بمديرية معالجة عمليات السوق من خلال طلب خطي تحدد فيه أنواع العملات. وسيتم إرسال إشعار إليهم لإعلامهم بتاريخ بدء تشغيل الحساب، تؤكد مذكرة بنك الجزائر.

ويتم تزويد حسابات صندوق العملة الصعبة عن طريق تحويلات آتية من حسابات العملة الصعبة للزبائن أو صناديق البنك المعني وكذا من حسابات صندوق العملة الصعبة لبنك أخر يخضع للقانون الجزائري، أو العكس، حسبما أبرزه البنك المركزي، وهذا بموجب المواد 4 و9 و11 من التنظيم المتعلق بالسوق ما بين البنوك للصرف وعمليات صندوق العملة الصعبة ووسائل تغطية خطر الصرف، ويتم تسجيل العمليات في دفاتر بنك الجزائر بصفة يومية خلال الأيام المفتوحة.

ويجب على البنوك كذلك الإبلاغ عن المعاملات عن طريق رسائل "SWIFT" في شكل "MT199" والتي يجب أن تضم أرقام الحسابات المعنية بالعملية والمبلغ والعملة بالأرقام والحروف وموضوع وطبيعة العملية واسم البنك المستفيد، حسب ذات البنك، مضيفا أن إشعارات خصم "MT900" و/أو ائتمان "MT910" بالإضافة إلى كشف بنكي يتم إرسالها إلى البنوك المعنية لتأكيد إجراء عملياتهم.

وبخصوص التسيير المالي للعمليات على حسابات صندوق العملة الصعبة، فهو من اختصاص البنوك، حسبما أكده بنك الجزائر، مع احتفاظها بحق طلب أي معلومة إضافية متعلقة بهذه العمليات.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. موجة برد على هذه الولايات

  2. الفنان صالح أوقروت يعود إلى الجزائر

  3. اختراع تقنية جديدة تسمح بإطالة عمر بطارية الهواتف إلى 9 سنوات

  4. آخر الترتيبات لافتتاح كلية الطب لجامعة الجلفة

  5. طــرقــات مغلقــة بسبب الثــلوج

  6. رسميـــا .. التشـكيلة الأساسيـة للخضـر في نهائي "الشـان"

  7. قريباً ..فحص دم بسيط لاكتشاف السرطان مبكرا والسيطرة عليه !

  8. الصين: دخول المنطاد إلى المجال الجوي الأمريكي"غير مقصود"

  9. نهائي شان الجزائر..هذا موعد انطلاق نقل الأنصار لملعب نيلسون مانديلا

  10. بطولة الشان: السنغال تتوج باللقب بعد الفوز على المنتخب الوطني بركلات الترجيح