بنك الجزائر يصدر تعليمة تحدد شروط المكافأة للودائع في حسابات العملات الأجنبية

كشف بنك الجزائر، في تعليمة جديدة نشرت على موقعه الالكتروني، الشروط الجديدة لمكافأة الودائع في حسابات العملات الأجنبية.

ويتعلق الأمر بالتعليمة رقم 01- 2022, المؤرخة في 5 يناير 2022, و المتعلقة بشروط مكافأة الحسابات بالعملات الأجنبية, الموقعة من قبل محافظ البنك المركزي, رستم فاضلي.

وتهدف هذه التعليمة لـتحديد "شروط المكافأة للودائع في حسابات العملات الأجنبية للأشخاص الطبيعيين ذو الجنسية الجزائرية المقيمين و غير المقيمين و الأشخاص الطبيعيين ذو الجنسية الأجنبية المقيمين و غير المقيمين, و كذلك الحسابات بالعملات الأجنبية الخاصة بالتجار و المصدرين", حسب نفس المصدر.

و عليه, تنص التعليمة على أنه "تتم مكافأة الودائع لأجل, للأشخاص الطبيعيين, حسب نسب الفائدة المحددة من طرف بنك الجزائر", مشيرة الى انه "لا يمكن لأصول الحسابات بالعملات الأجنبية الخاصة بالتجار و المصدرين أن تكون موضع إيداع لأجل ولا تمنح عليها أي مكافأة".

كما حددت الوثيقة "المدة القصوى للوديعة لأجل باثني عشرة (12) شهرا", مضيفة ان "معدل فائدة الودائع لأجل يتم تحديدها بناء على  قرار من بنك الجزائر في بداية كل ثلاثي".

و نصت التعليمة كذلك على أن "عقود الودائع لأجل تعد عقود ثابتة و غير قابلة للمراجعة, مما يؤدي, لكل فسخ مسبق للعقد من طرف المكتتب, إلى فقدان جميع المكافآت".

و بخصوص البنوك, فتتلقى, حسب التعليمة, "عمولة تسيير محددة بنسبة 50ر0 بالمائة سنويا تدفع بالدينار الجزائري, نظير تسيير حسابات العملات الأجنبية المفتوحة لديها و العاملة في دفاترها".

و يتم حساب هاته العمولة, تضيف التعليمة, "على أساس متوسط الرصيد السنوي لمجمل الحسابات بالعملات الأجنبية المسيرة من طرف مصالحها ويتم دفعها لهم مرة واحدة في بداية كل سنة مالية بموجب السنة المنتهية".

و عليه, "يتحمل بنك الجزائر مكافأة الحسابات بالعملات الأجنبية من خلال الشروط و الحدود المحددة في هذه التعليمة", تضيف الوثيقة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  2. إطلاق خدمة رقمية جديدة وهامة تتعلق ببطاقة الشفاء

  3. تسهيلات النقل الجوي وإنجاز أطروحة الدكتوراه في الوسط المهني على طاولة الحكومة

  4. مجلس الأمة يفتح باب التوظيف

  5. أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  7. الصحفي والمعلق الرياضي محمد مرزوقي في ذمـــة الله

  8. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  9. غدًا الخميس.. مجلس الأمن يصوّت على عضوية فلسطين

  10. ارتفاع مصابي عرب العرامشة إلى 18 إسرائيليا