تعويضات نقدية مباشرة لذوي الدخل الضعيف والمتوسط..بدلا من سياسة "الدعم للجميع"

مشروع قانون المالية 2022

يتضمن مشروع قانون المالية 2022 ، اقتراحا بإنشاء جهاز وطني يتكفّل بتحويل دعم الدولة لأسعار المواد الأساسية مباشرة إلى الأسر المؤهلة للحصول على الدعم ، في شكل تعويضات نقدية ، بدلا من تعميم الاستفادة من الأسعار المدّعمة على جميع فئات المجتمع ، بما في ذلك الأسر الميسورة.

واعتبرت الحكومة في نصّ المشروع ، الذي اطّلع "البلاد.نت" على نسخة منه ، أنّ السياسة الاجتماعية الحالية للدولة ، والتي تعتمد على دعم أسعار الخبز والحليب والزيت والكهرباء والغاز والماء ، لفائدة جميع المواطنين بدون استثناء ، هي سياسة "مُجحفة"، لكونها "تخدم أساسا الطبقات الميسورة ماديا من المجتمع".

"ومن أجل الانتقال من أجهزة الدعم المعمّمة إلى جهاز دعم موجّه لصالح الأسر المحتاجة ، وبالتالي ضمان العدالة الاجتماعية ، فقد تمّ اقتراح وضع جهاز لتوجيه إعانات الدولة إلى الأسر ذات الدخل الضعيف والمتوسط".

وحسب الوثيقة ذاتها ، يقترح المشروع إجراء مراجعة لأسعار المنتوجات المدعّمة ، من أجل تحويل المبالغ المالية المرصودة للدعم إلى العائلات المؤهلة فقط ، بحيث تحدّد قائمة المنتوجات المعنية بمراجعة الأسعار ، وفئات الأسر المؤهلة للحصول على الدعم ، وكيفيات التحويل النقدي للدعم إلى هذه الأسر ، عن طريق نصوص تنظيمية.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الجوية التونسية تعلق جميع رحلاتها من وإلى المغرب

  2. أمطار رعدية غزيرة مرفوقة بحبات البرد على هذه الولايات

  3. خبير في علم الفيروسات يكشف عن احتمال تأثير لقاح كورونا على الإنجاب

  4. رسميا.. رياض محرز ضمن أفضل 20 لاعبا في العالم

  5. محمد صلاح يرفض حضور حفل تسليم الكرة الذهبية

  6. دولة أفريقية أخرى تصفع نظام المخزن

  7. مركز صادم لنيمار في ترتيب الكرة الذهبية

  8. ماجر يعتبر المنتخب الوطني محظوظا لهذا السبب

  9. أمطار رعدية غزيرة على 5 ولايات

  10. رونالدو يرد على مسؤول الكرة الذهبية.. أنت كاذب!