سوناطراك تبتكر حلا لمشكل تجمد المياه بأنابيب الغاز

قام الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار، رفقة فريق من الإطارات المسيرة بزيارة عمل وتفقد إلى حاسي مسعود قصد معاينة انجاز المنشآت الإنتاجية بالمديرية الجهوية لحاسي مسعود.

وحسب بيان الشركة، فقد سمحت الزيارة بعاينة المشاريع التطويرية بالناحية والتي تتضمن مشروع إنشاء مركز الفصل والضغط بحاسي قطارة الذي دخل حيز الخدمة شهر جانفي.

كما تم معاينة مركز معالجة البترول الخام لحاسي قطارة المرتبط بشبكة آبار الانتاج التابعة للحقول المتواجدة بالناحية الجنوبية لحاسي مسعود، حيث يعمل هذا المركز على الرفع من الإنتاج ويساهم في تحسين عمليات التدفق وتبلغ قدرته الإنتاجية اليومية 60 ألف برميل من النفط و 4.3 مليون متر مكعب من الغاز وكذا استرجاع الغازات المصاحبة للنفط الناتجة عن عملية الفصل و التي تمد الآبار بغاز الضخ بمعدل 10 ألاف متر مكعب لكل بئر.

وفي زيارة موالية لمركب " Z-CINA " المختص في إنتاج غاز البترول المميع، رافق حكار لسوناطراك السيد برنيني المدير العام للشركة الإيطالية تيكنيمونت، والتي كُلفت بإنجاز خط الإنتاج الرابع لغاز البترول المميع أين تم معاينة وحدات هذا الخط الإنتاجي الجديد و كذا قاعة التحكم و المراقبة للمركب.

ويحظى هذا الخط الرابع بطاقة معالجة يومية تقدر بـ 8 ملايين متر مكعب من الغاز و 1200 طن من غاز البترول المميع و كذا 150 طن من المكثفات.

كما تم تفقد موقع بئر " MD322 " والاستماع إلى شروحات تقنيين شباب مختصين في مراقبة الآبار بخصوص حلول تقنية تم تطويرها ذاتيا بالمديرية الجهوية لحاسي مسعود، لتخطي مشكل تجمد الماء في قنوات نقل الغاز مما يتسبب في عرقلة الإنتاج في فصل الشتاء. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية ورياح عبر هذه الولايات اليوم

  2. عمورة على أعتاب الدوري الإنجليزي الممتاز

  3. الشركة المالكة للسفينة المحتجزة: 25 فردا من الطاقم يتواصلون مع السلطات لضمان سلامتهم

  4. وفاة أكبر توأمين ملتصقين في العالم

  5. الشرطة الأسترالية تعلن مقتل 5 أشخاص في هجوم على مركز تجاري بسيدني

  6. وسائل إعلام إيرانية: الحرس الثوري يحتجز سفينة تجارية لها علاقة بالكيان الإسرائيلي بالقرب من مضيق هرمز

  7. وفاة 19 شخصا في حوادث المرور خلال أيام العيد

  8. إصابة 16 فلسطينيا عقب العثور على جثة مستوطن برام الله

  9. وزير الداخلية التركي: إجلاء نحو 100 شخص بعد حادث تحطم تلفريك في أنطاليا

  10. أردوغان: لا يمكن تحقيق السلام والاستقرار الدائمين في الشرق الأوسط دون حل عادل للقضية الفلسطينية