سوناطراك تبتكر حلا لمشكل تجمد المياه بأنابيب الغاز

قام الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار، رفقة فريق من الإطارات المسيرة بزيارة عمل وتفقد إلى حاسي مسعود قصد معاينة انجاز المنشآت الإنتاجية بالمديرية الجهوية لحاسي مسعود.

وحسب بيان الشركة، فقد سمحت الزيارة بعاينة المشاريع التطويرية بالناحية والتي تتضمن مشروع إنشاء مركز الفصل والضغط بحاسي قطارة الذي دخل حيز الخدمة شهر جانفي.

كما تم معاينة مركز معالجة البترول الخام لحاسي قطارة المرتبط بشبكة آبار الانتاج التابعة للحقول المتواجدة بالناحية الجنوبية لحاسي مسعود، حيث يعمل هذا المركز على الرفع من الإنتاج ويساهم في تحسين عمليات التدفق وتبلغ قدرته الإنتاجية اليومية 60 ألف برميل من النفط و 4.3 مليون متر مكعب من الغاز وكذا استرجاع الغازات المصاحبة للنفط الناتجة عن عملية الفصل و التي تمد الآبار بغاز الضخ بمعدل 10 ألاف متر مكعب لكل بئر.

وفي زيارة موالية لمركب " Z-CINA " المختص في إنتاج غاز البترول المميع، رافق حكار لسوناطراك السيد برنيني المدير العام للشركة الإيطالية تيكنيمونت، والتي كُلفت بإنجاز خط الإنتاج الرابع لغاز البترول المميع أين تم معاينة وحدات هذا الخط الإنتاجي الجديد و كذا قاعة التحكم و المراقبة للمركب.

ويحظى هذا الخط الرابع بطاقة معالجة يومية تقدر بـ 8 ملايين متر مكعب من الغاز و 1200 طن من غاز البترول المميع و كذا 150 طن من المكثفات.

كما تم تفقد موقع بئر " MD322 " والاستماع إلى شروحات تقنيين شباب مختصين في مراقبة الآبار بخصوص حلول تقنية تم تطويرها ذاتيا بالمديرية الجهوية لحاسي مسعود، لتخطي مشكل تجمد الماء في قنوات نقل الغاز مما يتسبب في عرقلة الإنتاج في فصل الشتاء. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيــرة على 6 ولايات

  2. أمطـار غزيـرة على هذه المناطق

  3. بيان هام من وزارة التربية بخصوص تسجيل تلاميذ السنة الأولى ابتدائي

  4. إتصالات الجزائر تخفض أسعار الأنترنت غير المحدود وترفع سرعة التدفق حتى 1 جيغابت في الثانية

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 36096 شهيد

  6. نحو فتح نفق الطريق السيار شرق غرب بجبل الوحش بقسنطينة

  7. إطلاق نار بين الجيشين الإسرائيلي والمصري في رفح

  8. تتعلق بـ"الكعبة" المشرفة .. العالم على موعد مع ظاهرة فلكية فريدة اليوم

  9. العثور على السفير الفرنسي لدى سريلانكا ميتا في مقر إقامته

  10. مشروع نقل و تصدير الفوسفات : سباق مع الزمن لتسليم ازدواجية السكة الحديديّة عنابة منجم بلاد الحدبة