عرقاب: الجزائر بصدد إنشاء شبكة ربط كهربائي بإفريقيا وأوروبا

 أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، أن الجزائر بصدد إنشاء شبكة ربط كهربائي مع الجيران في إفريقيا وتجسيد خط يربط الجزائر بأوروبا لتصدير الطاقة النظيفة المتجددة إليها، داعيا الألمان للمشاركة ودعم المشروع.

أشرف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الاثنين، على افتتاح يوم الشراكة الطاقوية الجزائرية الألمانية، مشيرا إلى أن هذا اللقاء يهدف لتقييم حصيلة التعاون يشمل موضوعات جد عامة وحاسة تمس الطاقات الجديدة والمتجددة الأمن والانتقال الطاقوي في إطار التنمية المستدامة، مثمنا التعاون الهام متمنيا أن يتوسع. وأكد أن العلاقات الجزائرية مع ألمانيا  متميزة لتطوير الطاقات المتجددة.

نطمح لعلاقة متميزة مع ألمانيا في مجال الطاقة

وقال عرقاب أن الجزائر تطمح لإقامة شراكة استثنائية مع ألمانيا في مجال الطاقة، مجددا التأكيد على التزام الجزائر لتعزيز التعاون وترقيته، طامحا لبناء شراكة استراتيجية وقوية تتجاوز تبادلات تجارية.

وفي ظل التغيرات الجيوسياسة، أكد عرقاب أن الجزائر تعتمد حاليا سياسات طموحة للحد من الانبعاثات الكفيلة أثرت على الأسواق، حيث تراجعت الاستثمارات البترولية الغازية وهذا سيؤثر على الأمن الطاقوي عالميا مستقبلا.

ودعا عرقاب إلى ضرورة الاستمار في الغاز الطبيعي من أجل التقليل والحد من الانبعاثات الغازية ولضمان الأمن والإنتاج الطاقوي، حيث استثمرت الجزائر في الطاقات المتجددة.

وقال عرقاب أن الشراكة والتعاون الدولي تلعب دورا مهما خاصة مع ألمانيا وتعمل على اعطائها ديناميكية لازمة لتحقيق الأهداف المرجوة.

 بحلول سنة 2335 سيكون 30% من إنتاج الطاقة سيكون من الطاقات المتجددة

وفيما يتعلق بتنويع المزيج الطاقوي وترشيد الاستهلاك الطاقوي والمساهمة في جهود العالمي لمكافحة تغير المناخ، تعتزم الجزائر إنتاج 30% من طاقتها ستكون طاقات متجددة بحلول 2035 ، وهناك برنامج طموح 15 ألف ميعاواط منها 2000 ميغاوتط في طور الإطلاق.

شبكة ربط كهربائي تربط الجزائر بأفريقيا وأوروبا

وأكد عرقاب إطلاق مشروع شبكة ربط كهربائي مع الجيران افريقيا وتجسيد خط يربط جزائر أوروبا لتصدير الطاقة النظيفة المتجددة إليها، داعيا الألمان للمشاركة ودعم المشروع. مؤكدا بأن المشروع يسمح بتسريع عملية الانتقال الطاقوي ويقلل من البصمة الكربونية.

وشدد عرقاب على أن الانتقال الطاقوي لا يعني التخلي عن الغاز الطبيعي، مؤكدا بأن الجزائر استمرت كثيرا في التنقيب عن النفط والغاز والإنتاج لضمان الأمن الطاقوي والمساهمة في تلبية الطلب العالمي.

 تطوير الهيدروجين الأخضر أحد الأهداف الحكومية

وأكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب بأن تطوير الهيدروجين الأخضر احد الأهداف الحكومية، مشيرا إلى أن الجزائر تمتلك مؤهلات وقدرات تسمح لتكون فاعلا اقليميا رئيسيا، مضيفا أن الجزائر تهدف ليكون للهيدروجين ناقلات استراتيجيا احتراما للالتزامات المناخية.

وفي هذا السياق، أعلن عرقاب انه يجري حالية دراسة إمكانية القيام بتجارب علمية للتحكم في سلسلة إنتاج الهيدروجين 50 ميغاواط باستثمار 35 مليون اورو على شكل هبة من ألمانيا. مضيفا "نعمل على إطلاق مشروع طاقتي لتعزيز المهارات التقنية يتضمن دراسات ورشات عمل متخصصة ونقل المعرفة".

كما أشار عرقاب في ختام كلمته قائلا "نعمل على إمكانية دراسة ممر جنوبي للهيدروجين يتطلب دراسات علمية تقنية معمقة نحت بصدد إجرائها".

الأكثر قراءة

  1. غدًا الأربعاء.. أمطار على هذه المناطق

  2. تثمين معاشات ومنح التقاعد و القوانين الأساسية للأسلاك الطبية وشبه الطبية للصحة على طاولة مجلس الوزراء

  3. السماح لأفراد الجالية الوطنية بالدخول إلى الجزائر باستظهار بطاقة التعريف

  4. أمطار غزيــرة وريـاح قوية على على هذه الولايات

  5. هذه هي أبرز مخرجات إجتماع مجلس الوزراء

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34789 شهيد

  7. أمطار رعدية على 14 ولاية اليوم

  8. SNTF.. انجاز مشروع جديد بمعايير عالمية

  9. بطل المسلسل الشهير "يوسف الصديق" في الجزائر

  10. إنخفاض ملحوظ في أسعار اللحوم الحمراء بمدن الشرق الجزائري