لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

أكد وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، أحمد بداني، اليوم الخميس، أنه يتم حاليا بناء 11 سفينة كبيرة الحجم منها سفينة طولها 42 متر لأول مرة في الجزائر.

ووفق ما كشف عنه بداني فقد تم استلام سفينتين خلال الثلاثي الأول من 2024.

وفي مجال التكوين وتطوير القدرات البشرية، بلغ عدد الطلبة المتكونين في مختلف مدارس ومعاهد القطاع 15.522 طالبا، بزيادة قدرها 19 بالمائة مقارنة بـ 2023، فضلا عن استفادة 1682 فلاح وشاب من التكوين في مجال تربية المائيات المدمجة مع الفلاحة، منهم 108 من نزلاء المؤسسات العقابية، حسب الإحصائيات التي قدمها السيد بداني.

كما تم، حسب الوزير، تسوية ملف ما يقارب 2000 مهني للاستفادة من آلية اعتماد مكتسبات الخبرة المهنية كمرحلة أولى حيث بلغ عدد المهنيين المسجلين 4068 مهني، مضيفا أن هذه العملية "متواصلة لتشمل كافة المهنيين".

من جهة اخرى، ذكر الوزير بعملية البيع المباشر للمنتجات السمكية بأسعار تنافسية خلال شهر رمضان الفارط، حيث بلغت الكمية المسوقة خلالها أكثر من 150 طن من مختلف أنواع الأسماك، لاسيما أسماك تربية المائيات، منوها بعملية الترخيص الاستثنائي باستيراد 200 طن من سمك السردين وتسويقها خلال الشهر ذاته بمبلغ 500 دج للكيلوغرام الواحد، والتي ساهمت في "استقرار الأسعار نسبيا".

وفي تصريح له على هامش اللقاء، اوضح الوزير انه سيتم فتح عملية استقبال ملفات الصيادين و المهنيين الراغبين في الاستفادة من التحفيزات الاخيرة التي تضمنها قانون المالية لسنة 2024، المتعلقة خصوصا باستيراد المحركات والسفن المستعملة الأقل من خمس سنوات وكذا التحفيزات الجبائية والمالية لنشاطات تربية المائيات، داعيا المعنيين الى التقرب من مصالح الصيد البحري على المستوى الوطني للحصول على المزيد من المعلومات وايداع ملفاتهم.

وأكد أن هذه التحفيزات سيكون لها "اثر كبير على تنمية وتطوير قطاع الصيد البحري وتربية المائيات".

وتم على هامش اللقاء، وبمناسبة احياء اليوم العالمي للعمال، الموافق لأول مايو من كل سنة، تكريم متقاعدي القطاع نظير خدماتهم طيلة مشوارهم المهني.    

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. وزارة السكن.. جديد عدل 3

  2. أمطار رعدية على هذه الولايات

  3. وزارة التربية: "هذه مواعيد سحب استدعاءات امتحاني البيام والبكالوريا"

  4. ملعب الدويرة.. تعليمات جديدة من وزير السكن

  5. بيان من المؤسسة الوطنية للنقل البحري حول رحلة وهران اليكانتي

  6. الإطاحة بشبكة إجرامية دولية تتاجر بالمخدرات

  7. بلعابد يدشن أوّل حاضنة أعمال في قطاع التربية

  8. بطلب من الجزائر..مجلس الأمن الدولي يجتمع الأسبوع الجاري لبحث المقابر الجماعية في غزة

  9. معرض المنتجات الجزائرية بنواكشوط يسجل إقبالا واسعا

  10.  الأسواق الموريتانية ..رهان الجزائر لولوج غرب إفريقيا