ماهي النقطة الاستدلالية للأجور ؟ وكيف يُساهم رفعُها في تحسين القدرة الشرائية للموظفين؟

أقرّ رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون تدابير جديدة لدعم القدرة الشرائية للمواطنين ، في اجتماع مجلس الوزراء الذي ترأسه اليوم الأحد ، على أن تُضمّن في مشروع قانون المالية 2022.

إقرأ أيضا: إقرار تدابير جديدة لدعم القدرة الشرائية للمواطنين..في مجلس الوزراء

من بين هذه التدابير : رفع النقطة الاستدلالية التي تحتسب على أساسها رواتب موظفي القطاع العمومي. فما هي هذه النقطة الاستدلالية ؟ وكيف سيساهم رفعها في تحسين القدرة الشرائية لموظفي القطاع العام؟.

هكذا يتمّ حساب الراتب الرئيسي للموظفين في الجزائر

تحدّد قيمة الراتب الرئيسي الذي يُدفع شهريا لموظفي القطاع العمومي في الجزائر ، إلى جانب التعويضات والعلاوات المرافقة له ، بناء على شبكة استدلالية تسمّى "الشبكة الاستدلالية لمرتبّات الموظفين" ، وهي عبارة عن جدول يتكوّن من مجموعات وأصناف وأقسام فرعية ، تقابلها درجات وأرقام استدلالية ، يتمّ على أساسها حساب قيمة الراتب الذي سيتحصّل عليه الموظف.

"المجموعات" و"الأصناف" و"الأقسام الفرعية" هي تصنيفات ترتّب على أساسها مستويات الأجور الممنوحة للموظفين حسب مستوياتهم الدراسية ، وتبدأ من الصنف "1" الذي يمثّل حاملي شهادة التعليم الابتدائي وما دونها ، إلى غاية القسم الفرعي "6" الخاصّ بمستوى التأهيل الجامعي ، مرورا بالصنف "11" لحاملي شهادة ليسانس، والصنف "16" لحاملي شهادة دكتوراه في الطب العام ، والقسم الفرعي "1" لأصحاب شهادات الماجستير والدكتوراه.

أمّا الأرقام الاستدلالية فهي قيم عددية تتصاعد بتصاعد الموظف في الأصناف والأقسام الفرعية حسب مستواه الدراسي ، وتٌضاف إليها قيم عددية أخرى تتصاعد أيضا حسب "درجات" الأقدمية التي ينتقل الموظفون عبرها من الدرجة "1" إلى الدرجة "12".

ويُحسب الراتب الرئيسي للموظف ، عن طريق ضرب الرقم الاستدلالي للصنف ، مُضافا إليه الرقم الاستدلالي للدرجة ، في قيمة النقطة الاستدلالية التي يحدّدها المرسوم الرئاسي رقم 07-304 الصادر في سبتمبر 2007 (*) بـ: 45 دينار جزائري ، كالتالي:

الراتب الأساسي = الرقم الاستدلالي للصنف ( أو القسم الفرعي ) + الرقم الاستدلالي للدرجة x النقطة الاستدلالية أي : 45 دج.

بالمثال يتّضح المقال..

لنفترض أن الموظف "س" يعمل في إدارة عمومية كمتصرف إداري ، بشهادة ليسانس في الحقوق مثلا ، وقد شغل منصبه لمدّة زمنية تؤهله للارتقاء إلى الدرجة "الخامسة". سيكون الصنف الذي ينتمي إليه هذا الموظف في شبكة الأجور هو الصنف "12" (**)، وسيكون الرقم الاستدلالي الذي يُحتسب على أساسه راتبه الشهري هو : 537 ( الرقم الاستدلالي للتصنيف 12 )  + 125 ( الرقم الاستدلالي للدرجة الخامسة ).

وبناء على ما سبق ، سيتمّ احتساب الراتب الرئيسي للصديق "س" كالتالي: 

45x (537+125)     =   

29.790 دينار جزائري ( كراتب رئيسي بدون احتساب التعويضات والعلاوات ).

ومن شأن رفع قيمة النقطة الاستدلالية إلى ما يفوق قيمتها الحالية ( 45 دج ) ، أن يُساهم في ارتفاع رواتب جميع الموظفين التابعين لقطاع الوظيف العمومي ، حسب القيمة الجديدة لها ، وهو ما سيسمح حسابيًا على الأقل ، إلى جانب تخفيض الضريبة على الدخل ( IRG ) التي تُخصم من الأجور ،  في دعم مداخيل هذه الفئة من المواطنين.

(*) للاطلاع على الشبكة الاستدلالية لمرتّبات الموظفين : الصفحة 09 من الجريدة الرسمية رقم 61 ( العام 2007 ).

(**) تمّ رفع تصنيف حاملي شهادة الليسانس من الصنف "11" إلى الصنف "12" بموجب مرسوم صدر في 2014 : الصفحة 04 من الجريدة الرسمية رقم 58 ( العام 2014 ).

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بداية من اليوم.. أمطـار غزيرة على هذه الولايات

  2. كأس الجزائر.. مواجهات نارية اليوم في الربع النهائي

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33634 شهيد

  4. ريال مدريد "يصدم" والدة مبابي.. والسبب ابنها؟

  5. بسبب التقلبات الجوية.. هذه الطرق مغلقة

  6. 6 أطعمة "مقاومة للسرطان" يجب إضافتها لنظامك الغذائي

  7. مجلس الأمن يفشل في التوافق بشأن عضوية فلسطين

  8. منذ 73 عاما.. اليابان تسجل أكبر انخفاض في عدد سكانها عام 2023

  9. بمبادرة من الجزائر.. مجلس الأمن يعتمد مشروع بيان صحفي يخص العاملين الانسانيين في غزة

  10. إسبانيا: مستعدون للاعتراف بدولة فلسطين ولا يمكن السماح بمزيد من العنف في غزة