محافظ بنك الجزائر يتحادث مع رئيسة اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية

عقد محافظ بنك الجزائر، رستم فاضلي اجتماعا عبر تقنية التواصل عن بعد مع رئيسة اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية لصندوق النقد الدولي ناديا كالفينو.

ويندرج هذا الاجتماع حسب بيان لبنك الجزائر، في إطار التحضير للجلسة العامة للجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية المرتقب عقدها في 21 أفريل في واشنطن.

و أوضح ذات المصدر أن الاجتماع يندرج أيضا ضمن سلسلة المقابلات التي بدأتها كالفينو، التي تشغل كذلك منصب وزيرة إسبانيا للشؤون الاقتصادية والتحول الرقمي، مع أعضاء اللجنة من أجل عرض ومشاركة وجهات النظر حول "الوضع الاقتصادي العالمي والتطورات الجيوسياسية الأخيرة وانعكاساتها على مستوى الاقتصاد الكلي، ولا سيما على الاستقرار المالي وأسعار المنتجات الأساسية".
كما تطرق فاضلي مع كالفينو بصفتها ممثلة الدائرة التي تضم أفغانستان والجزائر وغانا والعراق وليبيا والمغرب وباكستان وتونس في لجنة صندوق النقد الدولي والمالي التابع لصندوق النقد الدولي.

و تقدم اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية المشورة والتقارير إلى مجلس محافظي صندوق النقد الدولي بخصوص مراقبة وإدارة النظام النقدي والمالي الدولي لا سيما كيفية التعامل مع الأحداث التي قد تعطل النظام.

كما تدرس ذات اللجنة اقتراحات مجلس الإدارة الرامية الى تعديل القانون الأساسي وتقديم آراء حول أي مسألة أخرى قد يحيلها إليه مجلس المحافظين.

و رغم عدم تمتعها بسلطة رسمية لاتخاذ القرار إلا أن اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية أصبحت من الناحية العملية أداة أساسية لتوجيه اعمال وسياسات صندوق النقد الدولي من الناحية الاستراتيجية.

و تجتمع اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية عموما مرتين في السنة، في سبتمبر أو أكتوبر خلال الجمعية السنوية للبنك العالمي وصندوق النقد الدولي ، وفي مارس أو أفريل قبل اجتماعات الربيع.

و بمناسبة كل اجتماع، يقوم المدير العام بوضع مسودة جدول الأعمال التي يقوم مجلس الإدارة بدراستها ويوافق عليها رئيس اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية، وتعتمدها اللجنة رسميا خلال اجتماعها.

و في ختام اجتماعاتها، تصدر اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية بيانا يلخص وجهات نظرها. و تقوم هذه البيانات بتوجيه برنامج عمل صندوق النقد الدولي خلال السداسي الذي يسبق الجمعية أو اجتماعات الربيع الموالية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. فتح التسجيلات اليوم لاقتناء سكنات الترقوي العمومي في هذه الولايات

  2. إتصالات الجزائر تُطلق خدمة جديدة لزبائنها

  3. بعيدا عن مونديال قطر.. رونالدو يتلقى صدمة غير متوقعة !

  4. التوقيع على خطتين لتعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الجزائر والصين

  5. الجوية الجزائرية: تغيير في توقيت هذه الرحلات

  6. الأمن الوطني: توقيف 16 شخصا تُسوّق لمنشورات غير أخلاقية على "الفايسبوك"

  7. الرئيس تبون: بلادنا تمكنت من العودة إلى الساحة الدولية و هي ساعية دائما إلى احترام المواثيق الدولية

  8. رقم صحي خاص وملف إلكتروني للمرضى بدل الملف الطبي الورقي

  9. صحيفة "ماركا" تؤكد انتقال رونالدو إلى النصر السعودي وتكشف موعد بداية الرحلة

  10. هياكل الجيش الوطني الشعبـي والمؤسسـات الوطنية العمومية والخاصة تستلم 384 شاحنة وحافلة من إنتاج وطني