وفد نيجيري وازن يزور الجزائر لتطوير الإستثمارات والمبادلات الثنائية

يبحث وفد هام من المعهد الوطني النيجيري للدراسات السياسية والاستراتيجية، إبرام شراكات قوية في الجزائر والانفتاح على السوق الجزائرية ، وذلك في زيارة وازنة إلى الجزائر ، تبدأ اليوم الأحد 14 ماي  إلى غاية 21 ماي الجاري.

تتضمن الزيارة ، برنامجا ثريا ومكثفا يشمل زيارة العديد من المنشآت والمشاريع عبر عدة ولايات و تنظيم ندوات حول مواضيع تتعلق بالصناعة والطاقة والبيئة، مع بحث سبل التعاون وتعزيز المبادلات التجارية بين الجانبين ،حسبما علم لدى المعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية الشاملة.

وسيحط الوفد النيجيري بأكثر من 40 موقعا موزعا على 11 ولاية (الجزائر، وهران، الأغواط، تيميمون، ورقلة، قسنطينة، سكيكدة، عنابة، سطيف، غرداية، وبجاية)، لأجل بحث إمكانية الدخول إلى الأسواق الجزائرية ، من خلال الإطلاع على عدة صناعية وطاقوية مختلفة و مواقع تخص قطاع  الزراعة والصناعة الصيدلانية، وكذا معاينة معاهد تكوين ومراكز بحث.

وتندرج  الزيارة ذاتها ، التي تشكل سانحة قوية لتشبيك العلاقات الثنائية ، في سياق تعزيز التبادل بين البلدين، و كلاهما عضو في منطقة التبادل الحر القارية الأفريقية ، حيث يرى نيجيريون ، أن الجزائر تعد قارة كبيرة وسوقا واعدة لذلك يتم تعزيز التعاون و تطوير العلاقات معها .

وتشمل المشاريع المقترحة ضمن الزيارة الهامة للوفد النيجيري ، خط أنابيب الغاز الجزائر-لاغوس، والطريق العابر للصحراء، ومحور الألياف البصرية العابرة للصحراء، وهي مشاريع تكتسي أهمية بالغة على المستوى الإقليمي والقاري يعمل البلدان، بالتنسيق بينهما، على تجسيدها على الواقع.

وعرف التعاون الإقتصادي بين الجزائر و نيجيريا ، تطورا بارزا في التجارة البينية تحديداً ، التي ارتفعت من أقل من 2 مليون دولار في 2021 إلى مستوى 100 مليون دولار في نهاية 2022 ، مع تحقيق فائض هائل في الميزان التجاري الثنائي لفائدة  الجزائر.

وشمل التبادل منتجات متنوعة، بما في ذلك النفط المكرر، ومشتقات النفط، والأسمدة، والمنتجات الكيميائية والمعدنية، إضافة إلى منتجات الصناعة الغذائية.

ويرجح كثيرون ، ارتقاء مستوى التبادلات بين البلدين في أعقاب ميلاد مجلس الأعمال الجزائري- النيجيري في شهر نوفمبر 2022، وهو ما يضاعف فرص الجزائر في توسيع صادراتها إلى نيجيريا، خاصة فيما يتعلق بالمنتجات الزراعية والصناعية والصيدلانية والنسيجية.

وبرأي كثيرين، فإن للجزائر ونيجيريا ، رؤية إستراتيجية واضحة لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين من خلال الإستفادة من الفرص التي تتيحها الاتفاقيات الثنائية الموقعة في الأعوام الأخيرة، على غرار اتفاقية ميلاد مجلس رجال أعمال ثنائي في نوفمبر 2022، لتطوير مشاريع في الطاقة والزراعة والصناعة وتبادل المعارف، وإبرام مذكرات التفاهم في إطار مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء .

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. فتح الأرضية الرقمية للتحويل مابين الولايات للأساتذة والمدراء

  2. طقس الثلاثاء.. موجة حرّ على هذه الولايات

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 38713 شهيد

  4. أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  5. استمرار في ارتفاع درجات الحرارة في هذه الولايات

  6. رقم صادم.. الكشف عن عدد الجرائم في يورو 2024 بألمانيا!

  7. اتفاق جزائري-تونسي لاستغلال القطارات في جانب التجاري والتقني

  8. زفاف شقيقين ينتهي بمأساة في مصر.. وفاة أحدهما وإصابة الآخر

  9. بيان هام من المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين

  10. سيال تطلق نسخة جديدة لمنصة الدفع الإلكتروني"فاتورتي"