750 مؤسسة ناشئة تحصلت على علامة "ابتكار"

قال مدير المؤسسات الناشئة وهياكل الدعم بالوزارة المنتدبة المكلفة باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، واضح نورالدين، إن أزيد من 750 مؤسسة تحصلت على علامة "ابتكار"، مضيفا أن 70 منها نجحت في إقناع الصندوق الوطني للإستثمار لتمويل نشاطها.

وأوضح واضح، خلال استضافته في  برنامج "ضيف الصباح" للقناة الأولى، الأحد، أن أزيد من 750 مؤسسة حصلت على علامة "ابتكار" منذ بدء العمل بالنظام البيئي  الجديد بينها 38 حاضنة أعمال فيما تتمثل البقية بين مؤسسة ناشئة أو مشروع مبتكر ، معتبرا ذلك  انطلاقة جيدة للنظام البيئي الذي كان موجودا من قبل لكن تم تأطيره وتنظيمه بعد إنشاء الوزارة حيث بات يتوفر لدينا خريطة و بإمكاننا معرفة النقائص ونقاط القوة وفي أي مجال بأي موقع ىبلادنا حسب تعبيره.

وأبرز  أهمية اللجنة الوطنية لمنح العلامة مؤكدا أنها كانت اللبنة الأولى في النظام البيئي وسمحت لنا بإعداد خريطة توجد في تطور مستمر.

وأضاف أنه تم إعتماد نظام جديد للجنة الوطنية المكلفة بمنح علامة "مؤسسة ناشئة" يتضم أربع نقاط.

وتعمل  اللجنة بطريقة رقمية مختلفة عمّا كان عليه الوضع سابقا. كما تم تحسين تشكيلتها بإضافة قطاع الصناعة الصيدلانية و الاستنجاد بخبراء في التكنولوجيا الجديدة و أصحاب الخبرة من أرباب العمل. أما النقطتان الأخيرتان ، يضيف المتحدث ، فتتعلقان بتشجيع براءات الإختراع وحاملي شهادات الدكتوراه ممن يتمتعون بروح المقاولاتية وتشجيعهم على إنشاء مؤسسات خاصة بهم.

ويتركز نشاط أغلب المؤسسات الناشئة، مثلما يشير المتحدث، في قطاع الخدمات الإلكترونية، خصوصا ما تعلق بمجال التعليم عن بعد، و كذا قطاعي اللوجيستي و الإلكترونيك.

و اشار مدير المؤسسات الناشئة وهياكل الدعم بالوزارة المنتدبة المكلفة باقتصاد المعرفة أن من بين 750 شركة تحصلت على العلامة توجد 38 حاضنة و حوالي 70 من هذه المؤسسات تتعامل، في الجانب التمويلي، مع الصندوق الوطني للمؤسسات الناشئة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بيع سكنات برنامج الترقوي الحر في 9 ولايات

  2. أمطار مرفوقة بحبــات البرد بهذه الولايــــات

  3. أمطار رعدية على هذه الولايات

  4. لاعبون جدد ومفاجآت بالجملة في قائمة بلماضي لمواجهة أوغندا وتونس

  5. بيان هام من وزارة الداخلية لمترشحي "البكالوريا و"البيام"

  6. نهـائي كأس "الكــاف" : إنطلاق عمليـة بيع التذاكر

  7. غوغل تحظر تطبيقا مشهورا يتجسس على مستخدمي أندرويد

  8. والي سعيـدة يلغي 92 مشروع استثماري و49 عقد خاص بالمشاريع الإستثمارية

  9. دراسة : الإفــراط في تناول الملح يرتبط بالخــرف

  10. مجموعة "إيفيكو" ترغب في العودة إلى السوق الجزائرية