الجزائر توقع مذكرة تفاهم لإنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء

لطفي.ط- تم اليوم الخميس، بالجزائر العاصمة التوقيع على مذكرة تفاهم مع النيجر ونيجيريا للشروع في تجسيد إنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء.

المذكرة وقعها عن الجانب الجزائري وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، وعن دولة نيجيريا وزير الدولة للموارد البترولية تيميبري سيلفا، وعن الجانب النيجيري وزير البترول والطاقة والطاقات المتجددة ماهامان ساني محمدو، مع حضور الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار.

وجاء التوقيع على الإتفاقية تتويجًا لأشغال الإجتماع الوزاري الثالث لوزراء الطاقة لكل من بلدان الجزائر النيجر ونيجيريا المنعقد بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال بالعاصمة.

وقال وزير الطاقة على هامش مراسم التوقيع بأنّ المذكرة تٌعبر عن إرادة الاطراف الثلاث في تجسيد هذا المشروع الطموح والكبير.

وأوضح عرقاب أن مذكرة التفاهم هذه تُعد إشارة قوية للعالم حول الإنطلاق في تجسيد هذا المشروع الهام، مشددًا على رغبة البلدان الثلاث من خلال هذا الإتفاق في المضي قدما في تحقيق مشروع خط الأنابيب العابر للصحراء.

من جهته، قال وزير الدولة للموارد البترولية لنيجيريا: "بأنّ المذكرة هي ثمرة لالتزام الدول الثلاث لتطوير وتجسيد هذا المشروع لما يحمله من انعكاسات إيجابية على الأمن الطاقوي لإفريقيا وعلى كل المناحي الأخرى".

فيما أبدى وزير البترول والطاقة والطاقات المتجددة للنيجر تفاؤله بالمشروع، حيث قال: "نحن متفائلون جدا للتقدم في مراحل إنجاز هذا المشروع الهام جدا بالنسبة للأطراف الثلاثة، هذا المشروع يؤكد أن الدول الإفريقية تستطيع إقامة مشاريع كبرى فيما بينها وهو ما يسمح بتأمين موارد الطاقة بإفريقيا".  

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار متوقعة عبر 13 ولاية غدا الأحد

  2. اليوم.. أمطار رعدية و رياح عبر عدة ولايات

  3. بواسطة "أنام".. سونلغاز تعلن عن عملية توظيف هامة

  4. ريــاح قوية وزوابع رمليــة بهذه الولايـات

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34454 شهيد

  6. بريد الجزائر.. بيان هام حول صلاحية البطاقة الذهبية

  7. وزير المالية: إنضمام الجزائر لبنك البريكس في مراحله النهائية

  8.  الطاقة الشمسية في الجزائر تنتعش بقوّة بمشاريع جديدة

  9. عالم الزلازل الهولندي يحذر من زلزال قوي خلال 48 ساعة.. ويكشف عن مكانه

  10. وزير المالية : هدفنا بلوغ 13 مليار دولار صادرات خارج المحروقات في 2024 وهذه قيمة الدين الخارجي