الجالية تشرع يوم السبت في التصويت لاختيار ممثليها في البرلمان المقبل

وسط مخاوف من عزوف الناخبين

أرشيف
أرشيف

 

تشرع هذا السبت الجالية الجزائرية بالمهجر في التصويت لاختيار ممثليها في المجلس الشعبي الوطني في إطار الانتخابات التشريعية، حيث من المنتظر أن يتوجه 955.426 ناخبا من أفراد الجالية إلى صناديق الاقتراع في ظل مخاوف من عزوف الناخبين.

ويمثل أفراد الجالية الوطنية 8 نواب على مستوى الغرفة السفلى للبرلمان يمثلون 4 مناطق جغرافية بمعدل نائبين لكل واحدة. ومن لين المناطق الجغرافية الأربع هناك اثنتان في فرنسا (منطقة 1 بباريس ومنطقة 2  بمرسيليا). والمنطقة 3 تشمل المقاطعات الدبلوماسية في المغرب العربي والمشرق وإفريقيا وآسيا ـ أوقيانوسيا في حين تضم المنطقة 4 المقاطعات الدبلوماسية والقنصلية لأمريكيا وباقي أوروبا (خارج فرنسا).

وحسب المعطيات التي قدمتها وزارة الداخلية والجماعات المحلية هناك 61 مركز اقتراع و390 مكتب تصويت تحت تصرف أفراد الجالية الوطنية المقيمة بالخارج لتمكينهم من تأدية واجبهم الانتخابي في أحسن الظروف.  وأشار ذات المصدر إلى أنه سيتم بالموازاة فتح 186 مكتب اقتراع في المقرات القنصلية وخارجها بالنسبة للضواحي البعيدة عن المراكز القنصلية قصد تمكين الناخبين من اختيار نوابهم من بين 19 قائمة لمنطقة الشمال و14 لمنطقة الجنوب. وعلى عكس الانتخابات السابقة ستجري الانتخابات التشريعية بالنسبة للجالية الوطنية المقيمة في فرنسا في ظرف ثلاثة أيام هي السبت 29 والأحد 30 أفريل وكذا الخميس 4 ماي من الثامنة صباحا إلى غاية السابعة ليلا.

وعينت الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات التي أقرها الدستور الجديد والتي تضم قضاة وممثلين عن المجتمع المدني ممثليها لمتابعة سير الاقتراع في الخارج والتأكد من شفافيته. ونشط رؤساء عدة أحزاب سياسية المتنافسة في إطار التشريعيات تجمعات في الخارج لاسيما بفرنسا لتقديم برامجهم تحديدا في الجانب المتعلق بالتكفل بشكاوى وانشغالات أفراد الجالية الوطنية بالخارج.

وفي هذا الصدد أكد القنصل العام للجزائر بمرسيليا الفرنسية رويبح بوجمعة ـ فى تصريحات لإذاعة الجزائر الدولية ـ أنه تم وضع كافة الترتيبات والتدابير اللازمة لإجراء العملية الانتخابية في أحسن الظروف .وأشار رويبح إلى أن التسهيلات التي وفرتها الدولة للناخبين الجزائريين فى الخارج ستساهم فى أن تكون مشاركة الجالية الجزائرية فى الانتخابات قوية، مؤكدا تجهيز 18 مركزا مجهزا بكل الوسائل كاشفا عن بلوغ عدد الناخبين بمرسيليا 65 ألف ناخب. من جهته أفاد القنصل العام للجزائر بمدينة الدار البيضاء المغربية بأن مصالحه اتخذت التدابير اللازمة لإنجاح العملية الانتخابية كاشفا عن استراتيجية جديدة اعتمدتها السفارة الجزائرية بتحسيس الجالية الجزائرية بأهمية العملية الانتخابية بالمراسلة والاتصال هاتفيا وتسخير فرق للاتصال بالجالية الجزائرية المقيمة في أماكن بعيدة عن الحواضر الكبرى.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الوزارة الأولى : رفع الحجر الصحّي عبر كامل التراب الوطني

  2. العودة إلى نظام الموسم الدراسي بثلاثة فصول

  3. "خبرانِ سارّان" لطالبي العمل عبر مكاتب التشغيل

  4. بيلاروسيا تطرد السفير الفرنسي..ما السبب؟

  5. ماندي يتسبب في أول خسارة لفياريال في "الليغا"

  6. هذا هو مصير كميات "البطاطا" المحجوزة مؤخرا

  7. "رقم أخضر" لحماية أبناء الجالية من "المضايقات" في الخارج

  8. أسعار النفط تواصل صعودها

  9. وزارة التربية تنشر رزنامة الإختبارات الفصلية للسنة الدراسية 2021 2022

  10. الجزائر تسجّل أدنى زيادة يومية لحالات الإصابة والوفاة بكورونا..منذ أكثر من سنة