اويحيى : انضمام الجزائر إلى مبادرة طريق الحرير الجديدة سيعطي اتساقا للشراكة مع الصين

المبادلات بين الجزائر و الصين التي تتجاوز ال9 مليار دولار أمريكي سنويا مرشحة للإرتفاع

- البلاد نت - أكد الوزير الأول، أحمد أويحيى ،اليوم الثلاثاء  ببكين، أن انضمام الجزائر الى المبادرة الصينية طريق الحرير الجديد سيعطي  اتساقا و حجما أزيد للشراكة الجزائرية-الصينية. 

وصرح  أويحيى في كلمة له خلال أشغال المنتدى ال3 للتعاون الصيني الافريقي، قائلا "لا شك أن انضمام الجزائر الى مبادرة طريق الحرير الجديدة  سيجلب كثافة أقوى لتعاوننا ولشراكتنا مع الصين ، كما تدل على ذلك مشاريعنا الكبرى المشتركة، على  غرار ميناء الوسط و مركب الفوسفات المدمج".

وأبرز  أويحيى ،الذي يمثل رئيس  الجمهورية عبد  العزيز  بوتفليقة في أشغال هذه  الندوة ، أن المبادلات بين  الجزائر و الصين " تتجاوز ال9  مليار  دولار أمريكي في السنة ،في حين أن مساهمة  المؤسسات الصينية في انجاز البرامج التنموية الجزائرية الواسعة تزيد عن عشرة (10) مليار دولار أمريكي سنويا".

وبعد أن ذكر بأن الجزائر و الصين " تربطهما علاقات تمت اقيمت ابن حرب التحرير الوطنية"، أشار  أويحيى الى أن "علاقات الصداقة و التضامن هاته  قد توجت خلال السنوات الأخيرة، باتفاقية شراكة استراتيجية شاملة تعززت بمخطط خماسي للتعاون". 

كما أكد   أويحيى على أن الأثار الايجابية المترتبة عن تعاون الجزائر مع الصين، تشكل " أحدى دوافع اهتمامها لمنتدى التعاون الصيني الافريقي و الذي كان  الرئيس بوتفليقة أحد أعمدته  في طبعته الأولى هنا  ببكين سنة 2016".

ويعقد المنتدى ال3 للتعاون الصيني الافريقي و الذي انطلقت أشغاله، يوم الاثنين،  تحت عنوان : " الصين-افريقيا :" نحو مجتمع أقوى و مصير مشترك من خلال  التعاون المربح للجميع". 

وعلاوة على رؤساء دول و حكومات افريقية، يشارك رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي  و الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة و أزيد من 20 منظمة دولية و افريقية في 

هذه المنتدى، الذي يأتي عقب  المنتديين السابقين الذين عقدا على التوالي، ببكين (الصين) في 2016 و  بجوهانسبورغ ( افريقيا الجنوبية) في 2015.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. "التاس" تصدر بيانا حول قضية إتحاد العاصمة ونهضة بركان المغربي

  2. أمطـار غزيــرة عبر 5 ولايات

  3. امتحان تقييم مكتسبات التعليم الابتدائي بـ 6 مواد فقط

  4. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34596 شهيد

  5. التوقيع على عقود عمل في الشركة الصينية " سي آر آر سي " المُكلفة بإنجاز خط السكة غار جبيلات - بشار

  6. والي وهران : استحداث 12 ألف منصب قريباً في مشروع البتروكيماويات الضخم في أرزيو

  7. حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.. فيديو لأب يجبر ابنه الصغير على الركض

  8. الفنانة بهية راشدي تكشف إصابتها بالسرطان

  9. الجزائر تؤكد أن الوقت قد حان لرفع الظلم التاريخي المسلط على الشعب الفلسطيني

  10. حجز 5 سيارات وأكثر من 500 قطعة غيار ومحركات بميناء سكيكدة