تبون: "أمد يدي لتحقيق ما بقي من مطالب الحراك في كنف القانون"

دعا إلى طي صفحة الخلافات والمضي في مسار البناء

 

البلاد.نت- حكيمة ذهبي-  أكد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أن الجزائريين سطروا تاريخا جديدا يوم 12 ديسمبر بتلبية نداء الجزائر وأعادوا الجزائر إلى سكة الشرعية الدستورية والشرعية الشعبية التي لم يطعن فيها أحد.

وأبرز تبون، أنه ثمرة من ثمرات الحراك المبارك، الذي استشعر بضمير ووثبة أنه لابد من حماية الدولة، وإعادتها إلى السكتة.وأثنى الرئيس على أداء السلطة الوطنية للانتخابات، التي تمكنت في ظرف وجيز من كسب الرهان وتنظيم انتخابات حرة ونزيهة.كما شكر المترشحين الذين خاضوا الرئاسيات بصدق ومكنوا الشعب من فرصة الاختيار السيد خدمة للوطن.

وخاطب تبون، رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، مثنيا على تحمله مسؤولية رئاسة الدولة، وبما أظهره من حكمة في إدارة شؤون البلاد في ظرف بالغ الحساسية بفضل خبرته الثرية التي كانت مفتاح النجاح في تكريس مقومات العمل المنسجم والتنسيق بين الرئاسة وقيادة الجيش، مما شكل جسرا آمنا للعبور بالبلاد إلى غد أفضل.

كما حيا رئيس الجمهورية، الجيش الوطني الشعبي، سليل جيش التحرير، على رأسه نائب وزير الدفاع المجاهد الوطني الصادق الفريق أحمد قايد صالح، على الدور الكبير، الذي لعبه في حماية السيادة الوطنية واستقرار البلاد وأمنها ووقوفها سدا منيعا في وجه محاولات التدخل الأجنبي والمؤامرات التي تستهدف وحدة الأمة ومرافقة الحراك لتحقيق مطالبه المشروعة، التي تحققت وما بقي منها، مجددا التزامه لتحقيق ما تبقى منها في إطار قوانين الجمهورية.

كما دعا تبون، إلى طي صفحة الخلافات والنزاعات، حتى لا نفشل ولا تذهب ريحنا، قائلا: "إننا كلنا جزائريون ولا أحد أفضل من الآخر، إلا بقدر التضحيات ونكران الذات". 

وقال رئيس الجمهورية، إن الجزائريين مقبلون على بناء الجمهورية الجديدة، مذكرا بالتزاماته في تعديل الدستور بصفته حجر الأساس لبناء الجمهورية الجديد، خلال الأسابيع الأولى بما يحقق مطالب الشعب المعبر عنه من خلال  الحراك، دستور يقلص صلاحيات رئيس الجمهورية ويحدد عهداته باثنتي غير قابلة للتجديد ويجسد الفصل بين السلطات ويحدد حصانة الأشخاص ولا يمنح للفاسد أي حصانة في الملاحقة القضائية ويحمي الحريات والحقوق وحق التظاهر وأخلقة الحياة السياسة ورد الاعتبار للمؤسسات المنتخبة من خلال قانون انتخابا جديد يحدد شروط الترشح ويجرم تدخل المال الفاسد في العمل السياسي وشراء الذمم، حتى يتمكن الشباب من الحصول على فرصة الترشح وتكون حملتهم الانتخابية من تمويل الدولة لحمايتهم من الوقوع فريسة في يد المال الفاسد. في المجال الاقتصادي، وعد تبون ببناء اقتصاد متنوع صانع للرفاه الاجتماعي ويحصن الأمة من التبعية القاتلة للخارج.

ووجه رئيس الجمهورية، دعوة إلى رجال الأعمال الشرفاء والمؤسسات الاقتصادية الخاصة والعمومية إلى الاستثمار بقوة ليجدوا من الدولة الامتيازات، قائلا: "أضع يدي في يدكم ولن أسمح بالعبث بالمال العام أبدا"، كما تحدث عن إطلاق خطة عمل لفائدة الشباب وتثمين الانتاج الوطني ووقف استيراد ما لا نحتاجه وكذا تعزيز الدور الاقتصادي للجماعات المحلية.

وتعهد رئيس الجمهورية، بالقضاء على مشكل الإشهار العمومي بالنسبة لوسائل الإعلام، وجعله في خدمة المواطن، كما جدد تعهداته بالقضاء نهائيا على مشكلة السكن والعلاج. ووعد بإشراك الجامعيين في عملية النهوض بما في ذلك توحيد لغة التعليم من الابتدائي إلى الجامعة.

وجدد الرئيس، أن الجزائر تنأى بنفسها التدخل في الشؤون الداخلية للدولة كما ترفض التدخل في شؤونها الداخلية، وتلتزم بالمساهمة في مكافحة الإرهاب العالمي ونشر السلم والأمن العالميين.واكد أن قضية الصحراء الغربية هي مسألة تصفية استعمار، وأن الجزائر لن تدخر أي جهد في سبيل استقرار دولة ليبيا الشقيقة، مؤكدا أن الجزائر أولى باستقرار ليبيا ولن تقبل أبدا بإبعادها عن الحلول المقترحة للملف الليبي، وأنها تمد يدها إلى جميع الدول العربية دون استثناء. مؤكدا أن الجزائر ستبقى تقف مع الشعب الفلسطيني ونضاله، وانها القضية الفلسطينية من ثوابت السياسة الخارجية الجزائرية، إلى غاية تحقيق حقهم المشروع في بناء دولة فلسطين المستقلة عاصمتها القدس الشريف، داعيا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته التاريخية تجاه الشعب الفلسطيني وذلك بتطبيق كل قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة في إطار الشرعية الدولية.

وأورد عبد المجيد تبون، أنه تحمل المسؤولية الكبرى مخاطبا الشعب: "صوبوني إذا جانبت الصواب ... كونوا الجدار المنيع الذي يحميني لبناء جزائر العدل والقانون والأخلاق لا يظلم فيها أحد".

 

 

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. 15 مليون غرامة ومصادرة السيارة لمركبي لوحات ترقيم مخالفة للقانون

  2. مديرة الرواتب بوزارة المالية: زيادات الرواتب الجديدة ستشمل العلاوات والخبرة المهنية

  3. أمطـــار رعديــة على هذه الولايــات

  4. تساقط الثلوج على هذه الولايات

  5. الكشف عن مصير نجم منتخب غانا بعد زلزال تركيا

  6. الرئيس تبون يأمر باستدعاء السفير الجزائري بفرنسا للتشاور

  7. خبراء: الزلازل المميتة أزاحت تركيا وحركتها نحو الغرب 3 أمتار

  8. مونديال الأندية: الهلال السعودي يطيح بفلامينغو البرازيلي ويتأهل للنهائي في إنجاز تاريخي

  9. والي وهران لمسيري "الحمراوة" : سترحلـون بالتراضي أو بالتقاضي .. وسنحقق في مديـونية 200 مليـار سنتيم

  10. بجاية: سيدة تنصب على الطلبة الجامعيين وتمنحهم تأشيرات مزورة