لماذا لا تتخذ الجزائر إجراءات مماثلة؟ .. دول العالم تعلق رحلاتها الجوية بسبب كورونا

ترامب علق جميع الرحلات القادمة من أوروبا

البلاد.نت – محمد بلعليا: تتسارع وتيرة انتشار وباء كورونا بشكل مقلق في العالم، خاصة بعد أن صنفته منظمة الصحة العالمية بالجائحة، مما جعل العديد من دول العالم تسارع الى تعليق الرحلات الجوية خاصة الى الدول التي تعتبر بؤرا لانتشار هذا الوباء العالمي، لا سيما أوربا والصين.

ففي أمريكا، قال الرئيس دونالد ترامب إنه سيعلق جميع الرحلات القادمة من أوروبا إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمدة 30 يوما باستثناء بريطانيا، سعيا لمكافحة انتشار فيروس كورونا. وقال ترامب إن اللوائح ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من منتصف ليل يوم الجمعة.

وذكر ترامب أن إدارته ستوفر دعما إضافيا للشركات المتضررة بفيروس كورونا، مؤكدا أنه طلب من الكونغرس زيادة التمويل بمبلغ 50 مليار دولار لصالح برنامج لتوفير قروض بسعر فائدة منخفض لمساعدة الشركات الصغيرة.

ومن جانبها أعلنت السلطات السعودية عن تعليق سفر المقيمين والمواطنين مؤقتا بالإضافة إلى تعليق الرحلات إلى 13 دولة، ضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا الجديد، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية على لسان مصدر بوزارة الداخلية.

وقال المصدر: "قررت حكومة المملكة تعليق سفر المواطنين والمقيمين مؤقتًا، وتعليق الرحلات الجوية إلى كل من (دول الاتحاد الأوروبي، والاتحاد السويسري، وجمهورية الهند، وجمهورية باكستان الإسلامية، و جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية، وجمهورية الفلبين، وجمهورية السودان، وجمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، وجمهورية جنوب السودان، ودولة أريتريا، وجمهورية كينيا، وجمهورية جيبوتي، وجمهورية الصومال الفيدرالية)، وكذلك تعليق دخول القادمين من تلك الدول، أو دخول من كان موجودًا بها خلال الـ 14 يومًا السابقة لقدومه".

وأعلنت السلطات الكويتية تعليق رحلات الطيران التجاري من وإلى مطارها الدولي، اعتبارا من الجمعة، حتى إشعار آخر، في اجراءات احترازية من تفشي فيروس كورونا المستجد. كما قررت منح إجازة رسمية، اعتبارا من الخميس، لمدة أسبوعين للعاملين في القطاعين الحكومي والخاص.

وكذلك الامر في سلطنة عمان، وسوريا التي علقت الرحلات مع كل من العراق والأردن، وأيضا دولى قطر التي علقت الرحلات مع 14 دولة لمواجهة تفشي كورونا حول العالم

الجزائر .. الاستثناء

وفي الجزائر، لم تتخذ السلطات إجراءات هامة وسريعة في هذا المجال، وبل وحتى تعليقها للرحلات الى روما كان أمرا محتوما بعد تعليق السلطات الايطالية للرحلات وعزل المدينة.

وكانت الخطوط الجوية الجزائرية، قد كشفت عن تعليق رحلاتها الجوية إلى العاصمة الإيطالية روما، مؤقتا، إبتداءا من الأحد المقبل الموافق لـ15 مارس الجاري.

وكان الناطق الرسمي لشركة الخطوط الجوية الجزائرية، أمين أندلسي، اكد في تصريحات للبلاد.نت أن الشركة لا تتخذ أي إجراء إلا بالعودة إلى وزارة النقل.

وأوضح اندلوسي أن هناك هيئة على مستوى المطارات تعمل بالتنسيق بين وزارة الصحة ووزارة النقل. 

ومعلوم أن جميع الحالات المسجلة في الجزائر والبالغة 24 إصابة، بما فيها الوفاة المسجلة اليوم الخميس، وحتى الحالات المشتبه فيها جاءت من فرنسا مما يجعل الجزائريين يتساءلون عن سبب استمرار الرحلات من وإلى فرنسا، التي أعلن وزيرها للصحة أوليفيه فيران، أمس الاربعاء عن ارتفاع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 48 بعد تسجيل 15 وفاة جديدة، موضحا أن الإصابات ارتفعت إلى 2281، بينها 105 حالات في وحدة العناية المركزة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. "جيزي" تكشف السبب وراء تذبذب شبكة الأنترنت لدى زبائنها

  2. بعدما شاهد أداء الخضر في "كأس العرب"..محلّل رياضي: هذا ما سيفعله منتخب الجزائر في المونديال

  3. أمطار رعدية تتعدى 50 ملم محليا في هذه الولايات

  4. هكذا حاولت "جماعات ضغط" تمرير حاويات ملابس عسكرية في تبسة!

  5. ثلوج مرتقبة على هذه الولايات

  6. أمطار رعدية غزيرة على 18 ولاية

  7. "شكون المير ؟"..خطوة خطوة..هكذا يتمّ انتخاب رئيس المجلس الشعبي البلدي حسب القانون

  8. السعودية تسجل أول إصابة بمتحور "أوميكرون"

  9. لماذا توقّفت سفينة "طارق بن زياد" عن الإبحار؟

  10. الوزير الأول يترأس إجتماعا لمجلس الحكومة