ماذا تعني زيارة السفير الأمريكي لمخيمات الصحراويين بتندوف؟!

الصحراويون أكدوا للسفير الأمريكي ثبات موقفهم من عدالة قضيتهم..

في سابقة من نوعها و لأول مرة منذ  زمن بعيد قام السفير الأمريكي بالجزائر جون ديروشر ليلة الأربعاء الى الخميس بزيارة مخيمات اللاجئين الصحراويين أقصى غرب ولاية تيندوف على الحدود بين الجزائر و الصحراء الغربية حسب ما افاد به بيان للسفارة الأمريكية بالجزائر.

وقال بيان السفارة الأمريكية ان الهدف من وراء الزيارة كان  "لتفقد الوضع الإنساني " في مخيمات اللاجئين.

وخلال زيارته ، التقى السفير "بمسؤولين محليين جزائريين" وتحدث مع "ممثلي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية" .  كما تناول السفير  اطراف الحديث  مع اللاجئين الصحراويين ، وخاصة الشباب  منهم ، " لكي يطلع على الانشغالات التي تخصهم".

كما  أشار بيان السفارة الأمريكية إلى أن حكومة الولايات المتحدة "فخورة بمشاركتها مع المفوضية وشركاء انسانيين آخرين في جهودهم الرامية إلى تلبية احتياجات اللاجئين".

و ذكرت السفارة الأمريكية  أنه منذ العام الماضي خصصت إدارة الولايات المتحدة أكثر من 8.5 مليون دولار من المساعدات الإنسانية للاجئين الصحراويين.

و  تعني  زيارة السفير الأمريكي الى مخيمات الصحراويين في هذا الوقت بالذات الكثير خصوصا و أنها تتزامن مع تعيين  مستشار  أمن قومي للرئيس ترامب متعاطف مع القضية الصحراوية. ويوضح أن الولايات المتحدة رغم جهود الخارجية المغربية لازالت تحتفظ بموقف متوازن. 

و بهذه  الزيارة للسفير الأمريكي فقد تم تفكيك  أسس الدعاية التي  ينشرها المخزن عبر اجهزة إعلامه و آلسنة مسؤولية و التي مفادها أن السكان الصحراويون يودون العودة للانضمام إلى المملكة وأن الجزائر هي التي من شأنها أن تمنعهم.

ويمكن  للسفير الأمريكي أن ينقل في تقريره  لمسؤوليه في واشنطن ما لمسه من عزم  الصحراويين و خاصة الشباب منهم مواصلة النضال من أجل قضيتهم  فمعظمهم سئم من العيش تحت رحمة المعونات الإنسانية و الانتظار في ظروف لا تحتمل العيش.

و عاد البيان ليشدد بوضوح على أن الولايات المتحدة "تدعم بقوة عملية التفاوض  تحت مظلة  الأمم المتحدة وتأمل في أن يؤدي ذلك إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين يسمح بتقرير المصير لسكان الصحراء الغربية ".
                                                

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. وزارة التربية تعلن عن تعديل موعد عطلة الشتاء

  2. رسميا .. الجزائر في مواجهة المغرب في ربع نهائي كأس العرب

  3. بوقرة يكشف جديد إصابة بونجاح

  4. دفتر الشروط الجديد الخاص باستيراد السيارات سيكون جاهزا بهذا التاريخ

  5. قائمة القنوات الناقلة لمباراة "الخضر" و "الفراعنة"

  6. 17 مليار سنتيم للـ "الخضر" من طرف "الفيفا" بعد تحقيقهم لهذا الإنجاز

  7. هبوب رياح قوية تتعدى سرعتها 80 كلم في الساعة في هذه الولايات

  8. بلحاج يتوقع هذه النتيجة للقاء "الخضر" أمام "الفراعنة"

  9. المغرب أمام عبئ طاقوي غير مسبوق

  10. لماذا دعت الولايات المتحدة الأمريكية رعاياها لتجنب السفر إلى فرنسا؟