وزير المالية يشارك في قمة رؤساء الدول والحكومات بباريس حول تمويل اقتصادات إفريقيا

يهدف هذا الاجتماع إلى الانتعاش الاقتصادي وتمويل أكثر استدامة للاقتصادات الأفريقية

يشارك وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن، الثلاثاء، في أعمال قمة رؤساء الدول والحكومات بباريس حول تمويل اقتصادات إفريقيا ويعد تمثيل الجزائر عبر وزير المالية منخفضا مقارنة بدول أخرى مغاربية وعربية، التي ستشارك بقادتها ورؤسائها.

وسيكون الوزير بن عبد الرحمن ممثلا لرئيس الجمهورية في قمة يشارك فيها رؤساء الدول والحكومات وممثلي الدول الأفريقية وبعض الدول المتقدمة ومؤسسات دولية.

ويهدف هذا الاجتماع إلى الانتعاش الاقتصادي وتمويل أكثر استدامة للاقتصادات الأفريقية، لاسيما في سياق الأزمة التي تسببها COVID. -19.

وستجمع هذه القمة التي تأتي تحت عنوان “قمة حول تمويل الاقتصاد الإفريقية”، رؤساء ثلاثين دولة وحكومة ومسؤولي مؤسسات دولية، على أن يشارك البعض عن بعد عبر تقنية الاتصال بالفيديو.

ومن إفريقيا تشارك تونس، مصر، بوركينا فاسو، كوت ديفوار، توغو، غانا، مالي، نيجيريا، موريتانيا، السنغال، السودان، إثيوبيا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، رواندا، أنغولا وموزمبيق، كما ستشارك الصين في الاجتماع المقرر عن طريق الفيديو.
ونشأت فكرة هذا المؤتمر في الخريف عقب تقدير صندوق النقد الدولي بأنّ إفريقيا معرّضة لخطر حدوث عجز في التمويل قدره 290 مليار دولار بحلول عام 2023.

وسجل اقتصاد القارة العام الماضي أول ركود له منذ نصف قرن (-2,1%)، يتوقع أن يسجل نموا من جديد بنسبة 3,4% عام 2021 و4% في العام التالي.

وسمح تعليق سداد خدمة الدين العام المطبق منذ أفريل بمبادرة من نادي باريس ومجموعة العشرين، ببعض الانتعاش عبر وقف تسديد 5,7 مليارات دولار من الفوائد المترتبة على نحو خمسين دولة.

كما نجحت مجموعة العشرين في إقناع الصين، أكبر دائن في القارة، ودائنين من القطاع الخاص، بالمشاركة في إعادة التفاوض حول الديون.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. غينيا الاستوائية تضع حدًّا لسلسلة الخضر "التاريخية" بدون هزيمة!

  2. القنوات الناقلة للقاء "الخضر" أمام غينيا الاستوائية

  3. سيراليون2-2 كوت ديفوار..شاهد أغرب هدف في "كان" الكاميرون!

  4. شوبير في أول تعليق على خسارة الخضر: "بطولة المفاجآت"..ودراجي: الكرة تأبى الدخول!

  5. الجزائر0-1 غينيا الاستوائية..أوّل تعليق من بلماضي

  6. رسميا .. هذه تشكيلة الخضر لموقعة غينيا الإستوائية

  7. مجلس الوزراء: "رفع العراقيل" عن 679 مشروعا استثماريا في 40 ولاية

  8. بيان للأمن الوطني حول حادث حريق أحد المستودعات التابعة للمصلحة الجهوية للعتاد

  9. محرز يواصل تحطيم الأرقام

  10. انقطاع في التزود بالمياه عبر هذه البلديات بالعاصمة